تقول صحيفة إسرائيلية إن اسماعيل هنيّة نقل رسالتيْن على الأقل مؤخرا الى الرئيس الاميركي لم تحظيا بالرد من قبله.

القدس:
افادت صحيفة يديعوت احرونوت في عددها اليوم ان رئيس حكومة حماس اسماعيل هنية نقل خلال الايام الأخيرة رسالتين على الاقل الى الرئيس الاميركي براك اوباما وان الأخير لم يرد عليهما.

واضافت الصحيفة نقلا عن مسؤولين في الادارة الاميركية ان الرسالتين تتضمنان اقتراحات لايجاد تسوية في الشرق الأوسط والتوصل الى وقف اطلاق النار بين اسرائيل والفلسطينيين.

وقالت مصادر في الادارة الاميركية ان هاتين الرسالتين تعتبران محاولة اخرى من جانب حركة حماس كسر العزلة السياسية التي تخضع لها.

في هذه الاثناء،اعلنت الجبهة الشعبية ان علاقتها مع حركة حماس متوترة ولا توجد اتصالات مباشرة بين الجانبيين في أعقاب تداعيات البيان الخاص بالضرائب الذي أصدرته الشعبية. وقال رباح مهنا عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية ان فصائل مثل حركة الجهاد الإسلامي والجبهة الديمقراطية حاولت عبثا التوسط بين الاطراف.

وكانت الجبهة الشعبية قد أصدرت قبل أسبوع بياناً انتقدت فيه فرض حماس ضرائب على فئات مختلفة من الشعب الفلسطيني الأمر الذي رفضته حماس واعتبرته تشويهاً لمواقفها.

كما اتهم مصدر قيادي في حركة حماس الحكومة الإسرائيلية بالتراجع عما توصل إليه الوسيط الألماني في ملف تبادل الأسرى بين الحركة وإسرائيل خشية أن تؤدي الصفقة إلى تحقيق مكاسب معنوية لحماس.

وقال المصدر لوكالة انباء أكي الايطالية ان حماس لن تتراجع عن شروطها السابقة خاصة ضرورة إطلاق سراح القياديين الفلسطينيين ومن بينهم احمد سعدات ومروان البرغوثي وعبدالله البرغوثي وابراهيم حامد.

ومن جانبه صرح النائب الحمساوي مشير المصري بأن تشديد ظروف احتجاز السجناء الامنيين الفلسطينيين المعتقلين في اسرائيل لن يثني حماس عن مطالبتها بالافراج عن السجناء اصحاب المحكمويات العالية كشرط للإفراج عن الجندي الإسرائيلي غلعاد شاليط.

وقال المصري في اجتماع جماهيري اقيم في رفح الليلة الماضية ان شاليط لن يكون أخر الأسرى لدى المقاومة الفلسطينية وانه لن يطلق سراحه ما لم يتم الافراج عن السجناء الذين قدمت حماس أسماءهم الى الوسيط المصري.