طالبت الجامعة العربية بضرورة انضمام اسرائيل الى معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية.

القاهرة: طالبت الجامعة العربية بضرورة انضمام اسرائيل الى معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية فيما وصفت محاولة استثناء اسرائيل

من حظر الانتشار النووي في منطقة الشرق الأوسط بأنها أمر غير مقبول.

ومن المقرر أن يتوجه وفد من جامعة الدول العربية غدا الى العاصمة النمساوية فيينا للمشاركة في أعمال المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي يبدأ أعماله بعد غد ويستمر خمسة أيام.

وقال رئيس وفد الجامعة العربية الى المؤتمر السفير وائل الأسد مدير ادارة العلاقات متعددة الأطراف بالجامعة في تصريحات صحافية ان المجموعة العربية ستتقدم ببندين خلال اجتماع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأوضح أن البند الأول يتعلق بمشروع قرار حول القدرات النووية الاسرائيلية فيما يتعلق الثاني بمشروع قرار تقدمه مصر وتدعمه الدول العربية بشأن تطبيق ضمانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية في الشرق الأوسط.

وشدد الأسد على أن محاولة استثناء اسرائيل من حظر الانتشار النووي بالمنطقة أمر غير مقبول منوها الى ضرورة مطالبتها بالانضمام الى معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية.

ولفت الى أن هناك عدم تفاؤل نظرا لأن الولايات المتحدة والمجموعة الغربية ما تزال تسعى بكل جهدها لحماية اسرائيل من الضغوط الدولية عليها للانضمام للمعاهدة.

الا أنه أكد أن quot;ذلك لا يمنعنا من أن نستمر على الساحة الدولية عبر كافة المنظماتquot; لعرض قضية القدرات النووية الاسرائيلية وضرورة انضمام اسرائيل للمعاهدة واخضاع منشآتها النووية لنظام الضمانات الشاملةquot; وقال الأسد ان quot;التحرك العربي على الساحة الدولية في مجال الاطار القانوني والسياسي مستمر ونقوم كل فترة بتقييم هذه الجهود ونرى الى أين وصلتquot; مؤكدا أن هناك بدائل عديدة للعرب سبق وتم طرحها في اطار جامعة الدول العربية.

وأضاف أن الجامعة العربية استعدت ونسقت مع المجموعات الجغرافية والسياسية كما تحركت المجموعة العربية في فيينا لافتا الى أن هناك تخوفا من أن بعض الدول الصغيرة ستخضع للضغوط وتغير مواقفها.