أعلن البيت الأبيض إلتزام الإدارة الأميركية بدعم اليمن في حربه تنظيم القاعدة ومواجهة تهديدات هذا التنظيم.

واشنطن: اعلن البيت الابيض ان جون برينان احد كبار مساعدي الرئيس الاميركي باراك أوباما لشؤون مكافحة الارهاب زار اليمن الاثنين لبحث التعاون في التصدي لتنظيم القاعدة. والتقى برينان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح وسلمه رسالة من أوباما اعرب فيها عن دعم الولايات المتحدة quot;ليمن موحد مستقر ديموقراطي مزدهرquot;، بحسب ما افاد المتحدث باسم البيت الابيض مايك هامر في بيان.

واضاف المتحدث ان quot;الرئيس صالح وبرينان ناقشا التعاون في مواجهة تهديد القاعدة المستمر ونقل برينان تعازي الولايات المتحدة للشعب اليمني بمقتل ضباط امن يمنيين ومواطنين في هجمات شنتها القاعدة اخيراquot;.

وقال أوباما في رسالة حملها إنه quot;مقتنع بأن شعب اليمن ليس فقط قادر على التغلب على التهديدات التي يواجهها، بل يمكنه يبني مستقبلا حافلا بالسلام والفرص.quot; وأضاف الرئيس الأميركي quot;نحن ملتزمون أيضا بمساعدة اليمن على تحقيق مستقبل يبني على المواهب الخلاقة لشعبه وعلى ثراء تاريخه.. فاليمن ذو حضارة متأصلة، وتقاليد عريقة وشعب مضياف يحظى بالإعجاب حول العالم.quot;

وانتقد مسؤولون يمنيون غير مرة إحجام الولايات المتحدة عن مزيد من الدعم في حرب صنعاء مع القاعدة، غير أن واشنطن زادت من المساعدات العسكرية لليمن بعد محاولة تفجير طائرة ركاب أميركية العام الماضي تبناها تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية الذي يتخذ من اليمن مقرا له.

وقال بيان للسفارة الأميركية في صنعاء إن برينان ناقش التعاون بين الولايات المتحدة واليمن ضد القاعدة وكذلك المساعدات الأميركية لليمن التي ارتفعت في العام الماضي إلى ما يزيد على 110 ملايين دولار.

وأضاف البيان أن برينان وصالح بحثا التحضيرات لمؤتمر quot;أصدقاء اليمنquot; الذي سيعقد في نيويورك في 24 سبتمبر/أيلول الجاري، بحضور وزراء من عدة دول، وهو منتدى الأمر سيوفر منبرا للمجتمع الدولي لدعم الإصلاحات الاقتصادية في اليمن. وجدد برينان دعم بلاده لحوار وطني شامل في اليمن، والانتخابات البرلمانية المقبلة، واهتمام واشنطن حماية حقوق الإنسان، والالتزام المستمر من جانب جميع الأطراف بوقف إطلاق النار في شمال البلاد.