دخل المدير المسؤول لصحيفة quot;الموقفquot; التونسية المعارضة أحمد نجيب الشابي في إضراب مفتوح عن الطعام على خلفية ما اعتبرها quot;تضييقاتquot; تستهدف صدور صحيفته وآخرها رفض طبع العدد الأخير من الجريدة بضغط مباشر من الحكومة، على حدّ تعبيره.

تونس: أعلن المدير المسؤول لجريدة quot;الموقفquot; التونسيّة والقياديّ المعارض في الحزب الديمقراطي التقدمي أحمد نجيب الشابيّ دخوله في إضراب مفتوح عن الطعام quot;حتى رفع اليد عن صحيفته ووقف المضايقات التي تتعرّض لهاquot;.

وجاء إعلان الشابيّ الدخول في إضراب عن الطعام خلال مؤتمر صحافيّ عقد الخميس في مقرّ الجريدة وسط العاصمة التونسيّة وقدّم خلالها جردا لما سماها quot;المضايقات التي تتعرّض لها صحيفته وآخرها رفض المطبعة التي تتعامل معها الجريدة طبع العدد الأخير بحجة عطب فنّيquot;.

واتهم الشابي صراحة الحكومة التونسيّة بالوقوف وراء المضايقات التي تتعرض لها الجريدة ومن ذلك الضغط على المطبعة حتى ترفض طبع العدد الأخير من الصحيفة التي تعتبر العنوان المعارض الأبرز في تونس، مؤكدا لـquot;إيلافquot; أنّ تكرر هذه المضايقات يجعل دورية صدور الجريدة مهددا بالفعل.

في quot;إيلافquot; أيضا:

quot;الموقفquot; التونسيّة تندّد بمصادرة عددها الأخير

الحكومة التونسية تنفي مصادرة صحيفة معارضة

إيلاف تتابع تفاصيل القضايا الإثنتي عشر ضدّ الصحيفة المعارضة

السبت يشهد بيع تجهيزات الموقف التونسية بالمزاد العلني

ويُعرف عن جريدة quot;الموقفquot; التي صدرت منذ أكثر من 25 سنة، انتقاداتها اللاذعة للحكومة وجرأتها في التطرّق إلى مواضيع سياسيّة تبدو من المحرمات في تونس، وغالبا ما تقوم الرقابة بمصادرة أعداد من صحيفة الموقف التي تعود ملكيتها إلى الحزب الديمقراطيّ التقدّمي (يسار الوسط) أبرز تشكيلات المعارضة في تونس.

وأكد الشابي خلال المؤتمر الصحافيّ أنّ التضييقات على صحيفته quot;ليست وليدة اليوم، إذ تقوم الحكومة بحجز أعداد من الصحيفة من دون تقديم مبررات قانونية كما أنها تُحرم من الدعم والإشهار العموميين وترفض الحكومة الاعتراف بصحافييها أو منحهم البطاقة المهنيّةquot;.

وبخصوص رفض المطبعة طبع العدد الأخير من الصحيفة قال الشابيّ: quot;أعتقد أنّ السبب الحقيقيّ الذي جعل الحكومة تستهدف quot;الموقفquot; بهذه الطريقة الملتوية هو نشر مقالين يتحدّث أحدهما عن تورّط تونسيين في سرقة معدات الإعلامي في قناة الجزيرة أحمد منصور في العاصمة الفرنسيّة باريس، سويعات قليلة بعد إجرائه مقابلة تلفزيونيّة مع المعارض التونسيّ أحمد بنورquot;.

ويتابع الشابيّ:quot; كما ورد في العدد الأخير مقال عن عزل رئيس بلديّة منطقة quot;المرسىquot; (ضواحي تونس) بطريقة تخالف قوانين البلاد والدستور بعد انتخابه بأشهر قليلةquot;.

وشدّد الشابي على أن حالته الصحية وتقدمه في السنّ لا يسمحان له بخوض المزيد من إضرابات الجوع، لكنه يقول بالمقابل:quot; لم تتبق لنا غير هذه الوسيلة للدفاع عن صحيفتنا نريد تعبئة الرأي العام الوطنيّ وأنصار الحرية في العالم للوقوف إلى جانبنا ومساندة نضالاتنا من أجل حرية التعبير والصحافة في بلادناquot;.

ومنذ العام 2005 خاضت هيئة تحرير quot;الموقفquot; ثلاثة إضرابات جوع عنيفة من أجل quot;حرية التعبيرquot; كما يؤكد مسؤولو الصحيفة.
وفي العام 2008 خاض كل من مدير التحرير المنجي اللوز ورئيس التحرير رشيد خشانة إضرابا عن الطعام بمناسبة اليوم العالميّ لحرية الصحافة استمرّ 15 يوما.

الصفحة الأولى من العدد الأخير من جريدة quot;الموقفquot; الذي لم يطبع

(خاص إيلاف)

من جهتها أكدت ميّة الجريبي الأمينة العامة للحزب الديمقراطي التقدّمي (مالك الصحيفة) في مداخلة لها خلال المؤتمر الصحافيّ الخميس أنّ quot;الموقفquot; تُستهدفquot; لأنها بادرت بطرح قضية التمديد والتوريث للرئيس الحاليّquot;.

وأضافت الجريبي للصحافيين: quot;كما هو معلوم جريدتنا تشنّ حملة ضدّ سيناريوهات التمديد للرئيس الحالي التي انطلقت بطريقة غريبة ومستعجلة من قبل الحزب الحاكم عبر سلسلة من المناشدات... نحن مستعدون لمواصلة النضال من أجل تونس ديمقراطية وسندافع عن الموقف وعن الحزب الديمقراطي ضدّ الحملات التي تستهدفه وترمي إلى حجب صوتهquot;.

ولم تعلّق الحكومة التونسيّة إلى حدّ صياغة التقرير عن إعلان الشابي الدخول في إضراب عن الطعام ، في حين يلمح متابعون إلى أنّ إضراب الشابي وهو شخصيّة وطنية تونسية معروفة محليا ودوليا سيُحرج الحكومة نظرا للمساندة الواسعة التي قد يحظى بها في الداخل والخارج.