اربيل: قال رئيس حكومة اقليم كردستان برهم صالح عقب لقائه وزير الداخلية التركي بشير اتالاي في اربيل عصر الاحد ان المحادثات تطرقت الى ضرورة حماية امن الحدود المشتركة والتعاون والتنسيق بين الطرفين.

واضاف للصحافيين quot;نحن في حكومة الاقليم اكدنا اننا لا نترك مجالا لاستخدام اراضينا لالحاق الضرر بدول الجوار وندعو الى ضرورة حل المشاكل عن طريق الحوار والتفاهم وعدم اللجوء الى القوةquot;.

ويشن حزب العمال الكردستاني هجمات دامية ضد قوات الامن التركية منذ اعلان زعيمه المسجون مدى الحياة عبد الله اوجلان في ايار/مايو عدوله عن بذل الجهود لاقامة حوار مع الحكومة التركية.

ويقصف الجيش التركي باستمرار مواقع المتمردين في الجبال العراقية بمساعدة الاستخبارات الاميركية.

والحزب الذي تصنفه انقرة منظمة ارهابية، يقاتل منذ العام 1984 للمطالبة بحقوق 12 الى 15 مليون كردي في تركيا من اصل عدد سكان اجمالي من 73 مليونا.

واوقع النزاع 45 الف قتيل على الاقل، بحسب المعطيات الرسمية.

من جهة اخرى، قال صالح ردا على سؤال حول تشكيل الحكومة العراقية، quot;نؤكد ضرورة الاسراع في تشكيلها وعدم تدخل الدول في شؤون العراق الداخلية، والعمل من أجل التقريب بين وجهات النظر وتأسيس حكومة شراكة وطنيةquot;.

كما التقى رئيس الاقليم مسعود بارزاني وزير الداخلية التركي والوفد المرافق الذي يضم مراد اوزجليك السفير التركي في العراق وآيدن سلجن القنصل التركي في الاقليم.

وافاد بيان ان quot;اللقاء تطرق الى الوضع السياسي في العراق، والخطوات المتخذة لتشكيل الحكومة الجديدةquot;.

واكد الجانبان quot;ضرورة تشكيل حكومة شراكة وطنية بأسرع وقت، وعدم تهميش اي مكونquot;.

وما يزال العراق دون حكومة رغم مرور اكثر من ستة اشهر على الانتخابات التشريعية بسبب الخلافات العميقة بين الاطراف التي فازت في الانتخابات.