واشنطن: ينوي الجنرال وليام كالدويل، أعلى ضابط في الجيش الأميركي مكلف تأهيل الجيش الأفغاني، الطلب من الدول الحليفة في حلف شمال الأطلسي إرسال ألف مدرب إضافي متخصص لإنجاز مهمته، كما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال.

ويرى الجنرال كالدويل أن هؤلاء المدربين الإضافيين ضروريون لتطوير الجيش والشرطة الأفغانيين تمهيدًا لنقل تجريبي للسطة إلى الأفغان اعتبارًا من تموز/يوليو 2011 لحفظ الأمن في البلاد. وقال للصحيفة quot;إذا لم نحصل على المدربين الذين نحتاجهم فستتأخر هذه العملية الانتقاليةquot;.

ويأمل الجنرال كالدويل في الحصول على مدربين من اختصاصات عدة، بينهم طيارون لتأهيل سلاح لجو الأفغاني وأطباء ودرك من الاتحاد الأوروبي لتأهيل الشرطة. وتابع أنه ما زال يجب تأهيل 133 ألف عسكري وشرطي إضافي قبل الصيف المقبل في أفغانستان.

وتتألف قوات الأمن الأفغانية حاليًا من حوالي 256 ألف رجل، لكن حسب حسابات الجيش الأميركي سيغادر حوالي 83 ألفًا هذه القوات خلال 13 شهرًا، حسبما أضافت الصحيفة.

ويهدف الأميركيون إلى تعزيز الشرطة والجيش الأفغاني ليبدأ 150 ألف شرطي أجنبي مغادرة البلاد اعتبارًا من تموز/يوليو 2011، مما ينقل مسؤولية الامن إلى الأفغان.