القدس:اعلنت وزارة الخارجية الاسرائيلية ان اسرائيل مصممة على منع وصول مركب يقل ناشطين اسرائيليين من انصار السلام الى قطاع غزة في محاولة رمزية لكسر الحصار المفروض على هذا القطاع.
وقال المتحدث باسم الخارجية الاسرائيلية ايغال بالمور quot;اننا ننوي اقامة اتصال لاسلكي معهم ومعرفة الى اين يريدون التوجه. اذا قالوا +غزة+ سنقول لهم ان ذلك ممنوعquot;.

وتابع بالمور quot;اذا اصروا على الدخول في المنطقة المحظورة وهي 20 ميلا بحريا (قبالة غزة) سيتم ايقافهم واقتيادهم الى مرفأ اشدودquot;.
بالمقابل سيتم السماح للمركب بالتوجه الى مرفأ العريش او اشدود اذا رغبوا بذلك.

وكان سبعة اشخاص من انصار السلام الاسرائيليين من اوروبا والولايات المتحدة واسرائيل ابحروا الاحد من فماغوستا في القسم الشمالي من قبرص على متن مركب شراعي صغير يحمل اسم quot;ايرينquot; ويرفع العلم البريطاني متوجها الى غزة.
ومن المتوقع ان يصلوا الى قبالة شواطىء غزة صباح الثلاثاء.

ولا يبدو ان افراد طاقم المركب ينوون اللجوء الى العنف في حال تدخلت اسرائيل لمنعهم من الوصول الى قطاع غزة.
وقال الضابط الاسرائيلي السابق يوناتان شابيرا في اتصال معه عبر الاقمار الاصطناعية الاحد لوكالة فرانس برس quot;نعتمد استراتيجية اللاعنفquot;.

ولم يكن بالامكان الاتصال بالمركب الشراعي الاثنين.
وتبلغ كلفة العملية اكثر من 23500 يورو تم تمويلها من هبات قدمت من مختلف فروع منظمة quot;يهود اوروبيون من اجل سلام عادلquot;.

ويحمل المركب الشراعي العابا وكتبا ومعدات صيد وادوية وهي quot;مساعدة رمزيةquot; لسكان غزة.
وكان الاسرائيليون هاجموا في الحادي والثلاثين من ايار/مايو الماضي سفينة تقل ناشطين في اطار اسطول الحرية لكسر حصار غزة ما ادى الى مقتل تسعة اتراك وتدهور العلاقات بين تركيا واسرائيل.