موسكو: أعربت وزارة الخارجية الروسية الثلاثاء عن quot;قلق جديquot; لانتهاء العمل بقرار تجميد البناء الاستيطاني في الضفة الغربية بدون أن تمدد إسرائيل مفاعليه، ما يهدد مفاوضات السلام الهشة بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وأعلن المتحدث باسم الخارجية أندريي نستنرنكو في بيان أن quot;موسكو تعرب عن قلقها الجدي لعدم الإبقاء على تجميد نشاطات الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية، ومن ضمنها القدس الشرقيةquot;. وتابع البيان quot;هذا سيء بالنسبة إلى المفاوضات وللأجواء السياسية في المنطقة ولإمكانات قيام سلام عادل ودائمquot;.

واستؤنف البناء في بعض مستوطنات الضفة الغربية الاثنين، بعد انتهاء سريان قرار صدر بتجميد الاستيطان لمدة عشرة أشهر بدون أن تتخذ السلطات الإسرائيلية قرارًا بتمديده.

وأعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس الثلاثاء من باريس أن على إسرائيل أن تعلن تجميدًا للاستيطان في الضفة الغربية quot;طالما هناك مفاوضاتquot; سلام جارية. غير أن الفلسطينيين يتحفظون على إعلان موقفهم النهائي حول مستقبل مفاوضات السلام إلى حين استشارة الهيئات القيادية في منظمة التحرير الفلسطينية ولجنة المتابعة العربية، التي ستجتمع في مصر في الرابع من تشرين الأول/أكتوبر.