تقول المعارضة في فنزويلا إن عدد الأصوات التي حصلت عليها اكبر من تلك التي حصلت عليه الحكومة.

كراكاس: احتجت المعارضة في فنزويلا على تحليل الرئيس هوغو تشافيز لنتائج الانتخابات التشريعية التي جرت الاحد مؤكدة ان عدد الاصوات التي حصلت عليها اكبر من عدد تلك التي حصلت عليه الحكومة.

وكان تشافيز اعلن مساء الاثنين ان المعارضة quot;تكذبquot; باعلانها حصولها على 52% من الاصوات، وذلك على خلفية جدال حول من كسب اكبر عدد في الاصوات قبل عامين على الاستحقاق الرئاسي في 2012.

واضاف تشافيز ان حزبه الاشتراكي حصد 5422040 صوتا (48%) في مقابل 5320175 (47%) لتنسيقية الاتحاد الديموقراطي التي تضم احزابا معارضة تتدرج من وسط اليمين الى اليسار. كما فاز حزب وطن للجميع الذي يطمح لتمثيل توجه ثالث بديل ب520 الف صوت (5%).

وقال تشافيز quot;هناك فارق من اكثر من مئة الف صوت (...) انهم يغشون باضافة 520 الف صوت تعود الى احزاب لا تنتمي الى تنسيقية الوحدةquot;. واقرت المعارضة بخسارتها في عدد المقاعد (98 للحزب الحاكم في مقابل 65 للتنسيقية ومقعدين لحزب وطن للجميع) الا انها اصرت على ان تشافيز خسر بعدد الاصوات.

وصرح رئيس بلدية كراكاس انتونيو ليديسما quot;هذا جيد سيادة الرئيس، لديكم عدد اكبر من النواب لكن عليكم ان تدركوا امرا: لقد اصبحتم من دون دعم الشعب لان الشعب يشعر بانه خدعquot;. وقال انريكي كابريليس حاكم ولاية ميراندا المعارض الثلاثاء quot;هناك 52% من الاشخاص لم يؤيدوا هذا المشروع (الرئاسي)quot;.

واشار ريكاردو سوكري المحلل السياسي في الجامعة المركزية في فنزويلا ان المعارضة حسنت نتائجها في المناطق والبلديات عن 2008 (4,5 مليون صوت) والاستفتاء الرئاسي في 2009 (5,04 مليون صوت).

في المقابل، يتراجع الحزب الاشتراكي اذ كان حصد 5,6 ملايين صوت في انتخابات المناطق و6 ملايين صوت في الاستفتاء.

وستسجل المعارضة عودة لافتة الى البرلمان المؤلف من غرفة واحدة بعد غياب استمر خمس سنوات بسبب مقاطعتها للانتخابات التشريعية السابقة، مما سيرغم تشافيز على التفاوض حول ملفات اساسية لانه فقد غالبية الثلثين الضرورية لتبني القرارات.