كراكاس: قدم رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين دعما مطلوبا للرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز الخصم الرئيسي للولايات المتحدة في امريكا اللاتينية بقيامه بزيارة قصيرة يوم الجمعة لمناقشة التعاون في مجالات النفط والدفاع والطاقة النووية.

وافتتح الزعيمان مشروعا تبلغ تكاليفه 20 مليار دولار بين شركات روسية وشركة النفط الحكومية الفنزويلية quot;بي.دي.في.اس.ايهquot; يهدف الى ضخ 450 الف برميل يوميا او نحو خمس انتاج فنزويلا الحالي من النفط من حزام اورينوكو النفطي الضخم.

وسلمت روسيا ايضا اخر اربع طائرات من بين 38 طائرة نقل عسكري ولكن لم يتم التوقيع على اتفاقيات دفاعية جديدة على الرغم من قول تشافيز ان موسكو مستعدة لمساعدة فنزويلا على تطوير الطاقة النووية لتوليد الكهرباء.

وقال تشافير خلال مؤتمر صحفي مع بوتين quot;اننا مستعدون لبدء رسم اول مشروع لمولد للطاقة النووية من اجل اغراض سلمية بشكل واضح.

quot;اننا لا نبني تحالفا ضد الولايات المتحدة. لا نأبه بما تفكر فيه واشنطن.quot; واضاف انه سيواصل القيام بمشتريات quot;متواضعةquot; من السلاح من موسكو تمثل الحد الادنى اللازم لدفاع فنزويلا.

وتوفر زيارة بوتين التي استمرت 12 ساعة تعزيزا محل ترحيب لتشافيز الذي يواجه انتقادات داخلية ودولية لاخفاقه في حل مشكلات فنزويلا الاقتصادية ومحاولته اسكات المعارضة لحكمه الذي بدأ قبل 11 عاما.

وعقد بوتين ايضا محادثات في كراكاس مع رئيس بوليفيا ايفو موراليس وهو الى جانب تشافيز اشد معارضين لما يصفانه quot;بالامبرياليةquot; الامريكية في امريكا اللاتينية.

وبدأت حكومة تشافيز التي تواجه ازمة كهرباء تسببت في انقطاع الكهرباء على نطاق واسع في التحول الى ايران وروسيا للحصول على مساعدة لتطوير الطاقة النووية.

وعززت ايضا فنزويلا اكبر مصدر للنفط في امريكا الجنوبية واحد الموردين الرئيسين للنفط للولايات المتحدة العلاقات العسكرية مع روسيا في ظل تشافيز الذي يقول ان الولايات المتحدة يمكن ان تهاجم فنزويلا من اجل احتياطياتها من النفط .

واشترت فنزويلا منذ عام 2005 طائرات مقاتلة من طراز سوخوي وطائرات هليكوبتر من طراز ام اي-17 وبنادق كلاشنيكوف بمبلغ خمسة مليارات دولار تقريبا.
كما تلقى تشافيز قروضا بأكثر من ملياري دولار لشراء المزيد من الاسلحة الروسية خلال زيارته الثامنة لموسكو في سبتمبر ايلول منها دبابات وأنظمة الصواريخ المتقدمة اس-300 المضادة للطائرات.

وعبرت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون العام الماضي عن قلقها من ان يؤدي شراء فنزويلا لاسلحة من روسيا الى سباق للتسلح في أمريكا اللاتينية.

ويقول تشافيز ان ترسانته المتزايدة تهدف لمواجهة زيادة مزمعة للوجود العسكري الامريكي في قواعد في كولومبيا المجاورة اقرب حليف لواشنطن في المنطقة.

وكانت النقطة الرئيسية في زيارة بوتين اطلاق المشروع المشترك لتطوير حقل جونين 6 في حزام اورينوكو النفطي والذي سيتطلب استثمارات حجمها 20 مليار دولار على مدى 40 عاما .

وتتوقع فنزويلا ان يبدأ المشروع في انتاج 50 الف برميل يوميا من النفط يوميا بحلول نهاية العام.