قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

سيول:اجرى ستيفن بوسوورث المبعوث الاميركي حول كوريا الشمالية الاربعاء في سيول لقاءات مع نظيره الكوري الجنوبي حول سبل تهدئة التوتر في شبه الجزيرة الكورية، على ما افاد مسؤولون.
ودعا بوسوورث الثلاثاء لدى وصوله الى سيول الى quot;مفاوضات جادةquot; كنقطة مركزية في الاستراتيجية في الملف الكوري الشمالي.

ويشمل جدول نشاطات المبعوث الاميركي لقاء مع نظيره الكوري الجنوبي زي سونغ-لاك ووزير الخارجية كيم سونغ-هوان.
واشار متحدث باسم وزير الخارجية الى ان بوسوورث والمسؤولين الكوريين الجنوبيين من المفترض ان quot;يناقشوا الوضع الحالي المتعلق بتطور البرنامج النووي الكوري الشمالي والردود المستقبليةquot;.

وقبل متابعة جولته في بكين ثم في طوكيو الخميس، من المقرر ان يلتقي بوسوورث ايضا وزير التوحيد الكوري الجنوبي هيون اين-تاك.
وتوقفت الولايات المتحدة الاثنين بحذر عند التغيير quot;الواعدquot; في النبرة من جانب كوريا الشمالية في ما يتعلق بالعلاقات بين الكوريتين.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي quot;الى حد ما، ما نسمعه في العلن واعدquot;.
الا انه استدرك قائلا quot;لكن الكلمات يجب ان تستتبع بافعال. سننظر الى ما فعلته كوريا الشمالية وليس فقط ما تقولهquot;.

ودعت كوريا الشمالية في افتتاحيات نشرتها صحفها الرسمية يوم راس السنة الى تحسين العلاقات بين الشمال والجنوب في وقت لا يزال التوتر حادا في شبه الجزيرة.
واشار كراولي كذلك الى ان النظام الكوري الشمالي بات حاليا في حال quot;انسحابquot; بالمقارنة مع quot;اللغة الحربيةquot; المستخدمة خلال الاسابيع الاخيرة.

وقال الرئيس الكوري الجنوبي لي ميزنغ باك الاثنين ان باب الحوار بين الكوريتين لا يزال quot;مفتوحاquot; وان سيول مستعدة quot;لتعزيز التعاون الاقتصادي بشكل كبيرquot; اذا ما اظهرت بيونغ يانغ صدقية في استئناف العلاقات.
والثلاثاء، اعربت اليايان عن استعدادها لفتح quot;حوار مباشرquot; مع كوريا الشمالية ما سيشكل احد quot;العناوين الكبرىquot; للعام الجديد، على ما قال وزير الخارجية الياباني سيجي مايهارا.
وتشارك اليابان في المفاوضات السداسية حول الملف النووي الكوري الشمالي والتي تضم ايضا الكوريتين والولايات المتحدة وروسيا والصين.