واشنطن: اعلنت الولايات المتحدة الاربعاء انها متمسكة بتعيين لاري بالمر سفيرا جديدا لها في كراكاس وذلك على الرغم من رفض الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز اعتماد هذا الدبلوماسي لانه quot;قلل من احترامquot; حكومته.

وكان تشافيز قال ممازحا الثلاثاء انه يقترح لمنصب السفير الاميركي في فنزويلا المخرج السينمائي اوليفر ستون او الممثل شون بين او المفكر اليساري نوام تشومسكي الذين يعتبرهم بمثابة quot;اصدقائهquot; الاميركيين.

وردا على هذه المزحة قال المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي quot;نحن نشكر الرئيس تشافيز على اقتراحاته ولكن الواقع هو اننا لسنا في وارد البحث عن مرشح آخر لمنصب السفير في كراكاسquot;.

واضاف quot;لقد قلنا بوضوح اننا مقتنعون تماما بان لاري بالمر هو المرشح المناسب. انه يتمتع بالمؤهلات المطلوبة وهو كان، وسيكون، محاورا فعالا لتحسين العلاقات بين الولايات المتحدة وفنزويلاquot;.

ويأتي هذا التأكيد الاميركي بعيد يومين من اعلان المتحدث باسم الخارجية الاميركية نفسه ان واشنطن quot;ستسمي من جديد سفيراquot; في كراكاس بسبب انتهاء ولاية مجلس الشيوخ دون المصادقة على تعيين السفير.

وقال كراولي الاثنين ان ادارة اوباما لم تسحب ترشيحها للاري بالمر لكن quot;سيكون علينا تسمية مرشح لهذا المنصب من جديدquot; بعدما quot;انتهى ترشيح بالمر رسميا مع انتهاء ولاية الكونغرس القديمquot;.

وفي الايام الاخيرة تأزمت العلاقات الفاترة اصلا بين البلدين اثر اعلان تشافيز انه لن يوافق على اعتماد لاري بالمر سفيرا جديدا للولايات المتحدة في كراكاس، متهما اياه بانه quot;قلل من احترامquot; فنزويلا خلال جلسة مساءلة في مجلس الشيوخ الاميركي للمصادقة على تعيينه.

وكان الدبلوماسي الاميركي قال امام مجلس الشيوخ ان الميليشيات الكولومبية موجودة في فنزويلا وان كوبا تمارس نفوذا على القوات المسلحة الفنزويلية وان الروح المعنوية لهذه القوات متدنية.

وردا على موقف تشافيز الغت واشنطن تأشيرة السفير الفنزويلي في الولايات المتحدة.