رفعت بريطانيا الجمعة مستوى الإنذار من تهديدات إرهابية في سائر أنحاء البلاد، ونشرت الشرطة تعزيزات أمنية كبيرة حول المطارات ووسائل النقل المشترك خشية وقوع هجوم إرهابي محتمل. ويقول مسؤولون أن الإجراءات الجديدة نابعة من مخاوف اثر رصد تحركات لعدد من الخلايا المتطرفة.


لندن: نشرت الشرطة البريطانية تعزيزات أمنية كبيرة في لندن ولا سيما في المطارات ووسائل النقل المشترك خشية وقوع هجوم إرهابي محتمل، كما ذكرت وسائل الإعلام البريطانية الجمعة.

وفي قسم شرطة النقل تم إلغاء جميع الاذونات والإجازات واستقدمت تعزيزات، في حين يتوقع ان تنتشر أعداد كبيرة من العناصر الأمنية في شوارع العاصمة ومطار هيثرو، كما ذكرت شبكة سكاي نيوز وصحيفة دايلي تلغراف.

ونقلت الصحيفة عن مصدر امني ان التهديد الإرهابي الذي استدعى تشديد الاجراءات الامنية ليس quot;وشيكاquot; بل نابع من مخاوف تجمعت لدى الاجهزة الامنية اثر رصد تحركات لعدد من الخلايا المتطرفة.

واضاف المصدر ان اجهزة الاستخبارات اعتبرت ان قطاع النقل في لندن قد يكون هدفا لهجوم ارهابي ما استدعى رفع مستوى تأهب الشرطة بما يتناسب والتهديد.
ولكن مستوى الإنذار من تهديدات ارهابية في سائر انحاء البلاد ظل على حاله عند مستواه quot;الخطرquot;، اي درجة واحدة اقل من الحد الاقصى، ما يعني ان وقوع هجوم ارهابي في البلاد quot;مرجح جداquot;.

وهذا المستوى المرتفع معمول به منذ كانون الثاني/يناير 2010.

واثر الهجمات الانتحارية التي استهدفت وسائل النقل المشترك في لندن في 2005 واسفرت عن مقتل 52 شخصا اعتمدت بريطانيا سلما من خمس درجات لتقييم الخطر الإرهابي الذي يتهدد البلاد.

وذكرت شبكة (بي بي سي) أنّ الإجراءات التي اتخذت الجمعة تشمل مطارات في لندن ومحطات قطارات رئيسية، على الرغم من انه لا يوجد أي دليل او معطى استخباري يفيد بوجود هجوم وشيك او حتمي.

وتظل درجة الإنذار من هجمات ارهابية في عموم بريطانيا في مستوى ثاني اعلي درجة، وهي درجة quot;شديدquot;، وهي نفس الدرجة للعام الماضي.

ويؤكد مسؤولون امنيون ان رفع مستوى درجة التأهب هو اجراء احترازي اتخذ من باب الحيطة.

وتعني درجة quot;شديدquot; أن التهديد بتعرض عموم البلاد إلى هجوم إرهابي بات مرجحا جدا.
وتحت هذا المستوى هناك درجات عدة مخصصة لقطاعات بعينها من البنى الأساسية في البلاد، والتي لا تعلن في العادة.

ويقول المسؤولون انه في حال وجود معلومات استخبارية بحتمية وقوع هجوم ارهابي او مؤامرة في طور الاعداد، سيتم رفع هذا المستوى من quot;شديدquot; الى quot;حرجquot;، وهي اعلى درجة تأهب وإنذار.

يشار الى ان القلق ظل قائما خلال الاشهر الاخيرة من احتمال تعرض اوروبا الى هجمات على طراز هجمات مومباي، وان المعطيات الاستخبارية الاخيرة ادت الى جعل اوروبا برمتها معرضة لمثل هذا التهديد.

وعلى المستوى الميداني سيعني هذا وجودا وحضورا اكبر لدوريات الشرطة في المطارات ومحطات القطارات الرئيسية، ابتداء من الجمعة.

وقال متحدث باسم شرطة سكوتلانديارد ان quot;مستوى التهديد في بريطانيا وضع عند درجة quot;شديدquot;، وهو ما يعني ان الهجوم بات مرجحا جدا، وان هذا بدأ منذ يناير (كانون الثاني) من عام 2010quot;.

واضاف: quot;سنقوم بأعمال المراقبة والدورية، وان انواع التكتيكات العلنية والسرية ستظل تحت المراجعة الدائمةquot;.

ودعت وزارة الداخلية البريطانية مواطنيها إلى الاستمرار في الحيطة والانتباه، والإبلاغ عن أي أمر مريب للشرطة.