حثّ أوباما نظيره اليمني على ضرورة تعزيز الإجراءات الأمنية على الشحن الجوي.


واشنطن: أجرى الرئيس الأميركي باراك أوباما اتصالاً هاتفيًا بنظيره اليمني علي عبدالله صالح الثلاثاء أكد خلاله على ضرورة تعزيز الإجراءات الأمنية على الشحن الجوي بعد سلسلة الطرود المفخخة، حسب ما أفاد البيت الأبيض.

وجاء في بيان أصدره البيت الأبيض أن أوباما وصالح ناقشا التعاون الأميركي اليمني المشترك في القتال ضد تنظيم quot;القاعدة في الجزيرة العربيةquot; المتفرع عن تنظيم القاعدة بزعامة أسامة بن لادن والمسؤول عن إرسال مجموعة من الطرود المفخخة التي عثر عليها في دبي وبريطانيا الأسبوع الماضي.

وقال البيان إن quot;الرئيس أكد على ضرورة أن يساعد اليمن في تعزيز الثقة في قطاع الشحن الجوي من خلال تعزيز الإجراءات الأمنيةquot;. كما أكد أوباما على ضرورة أن يساعد العالم اليمن على تعزيز قدراته الأمنية لحماية الشحنات الجوية.

وأكد البيان أن quot;الرئيس (علي عبدالله) صالح أكد التزامه التام بالتعاون مع الولايات المتحدة ومع التحقيقات الجارية في المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدةquot;. وأضاف البيان أن quot;الرئيس أكد أن العلاقة بين الولايات المتحدة واليمن تتركز على مسائل مكافحة الإرهاب وكذلك على بناء يمن مستقر ومزدهر من خلال المساعدات الاقتصادية والإنسانيةquot;.

وكان عثر الجمعة في مطار دبي وفي مطار إيست ميدلاندز في وسط انكلترا على طردين مفخخين مرسلين من اليمن إلى مراكز عبادة يهودية في شيكاغو (أيلينوي، شمال). وتقول واشنطن إن خبير متفجرات سعوديًا من القاعدة يقيم في اليمن هو الذي أعد العبوتين الناسفتين.