قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

طهران: قال المسؤول في حرس الحدود احمد غروند للتلفزيون الحكومي الإيراني ان الاميركية التي اعتقلت في شمال غرب إيران قرب الحدود مع اذربيجان اعترفت بالقيام بنشاطات تجسسية. واكد الجنرال غروند ان quot;هذه الاجنبية اعتقلت من قبل دورية لحرس الحدود بعد تصويرها منشآت للجمهورية الاسلامية، ومراكز حدودية واسواق واشخاصquot;.

واضاف انها quot;تمتلك اجهزة متطورة (...) واعترفت بالوقائع خلال جلسات الاستجواب الاولىquot;. وكان هذا المسؤول اكد السبت ان الاميركية التي كانت وسائل الاعلام تحدثت هذا الاسبوع عن اعتقالها قبل ان تنفي واشنطن المعلومات، موقوفة في إيران.

وقال غروند ان حرس الحدود اعتقلوا quot;جاسوسةquot; اميركية في مدينة جلفا على الحدود مع اذربيجان، حسبما نقلت وكالتا الانباء الإيرانيتان فارس ومهر. وقالت وكالة فارس ان المرأة تدعى هال تالايان بينما قالت مهر ووكالة الانباء الطبية ان اسمها هو هال فايالان وعمرها 34 عاما.

وصرح احمد غروند ان quot;الجاسوسة الاميركية اعتقلت في جلفاquot; المنطقة الواقعة شمال غرب إيران على الحدود مع اذربيجان. واضاف انها quot;اوقفت حسب مكتب استعلام حرس الحدود في الخامس من كانون الثاني/يناير اثناء قيامها بالتصوير مدعية انها سائحة وكانت مكلفة بمهمة من قبل وكالة التجسس الاميركيةquot;.

وكانت وكالة فارس ذكرت الخميس ان هال تالايان اعتقلت الاسبوع الماضي على الحدود مع ارمينيا. وفي وقت لاحق قال تلفزيون العالم الناطق بالعربية نقلا عن مصدر امني ان اميركية منعت من عبور الحدود مع ارمينيا بسبب مشكلة متعلقة بتأشيرة الدخول.

واضاف quot;انها اقتربت من حرس الحدود لكنها لم تكن تملك تأشيرة دخول لذلك لم يسمح لها بدخول إيران واعيدت الى ارمينياquot;. وكانت ارمينيا نفت الجمعة وجود الاميركية على اراضيها. كما نفت وزارة الخارجية الاميركية هذه المعلومات مؤكدة ان المرأة ليست في إيران.

وقال متحدث باسم الوزارة مارك تونر quot;رصدنا مكان وجود المواطنة الاميركية التي تناولتها هذه المعلومات وتأكدنا انها بامان. هي ليست في إيرانquot;. ونقلت وكالة الانباء الطلابية الإيرانية عن غروند ان quot;الاميركيين كلفوها بتصوير الحدود. كانت لديها كاميرات تصوير متطورة وكانت تصور الاسواق ومركز شرطة جلفا والحدودquot;.

واضاف انها quot;سلمت الى جهاز الاستخباراتquot;. اما مهر، فنقلت عن المسؤول نفسه قوله ان quot;الجاسوسة البالغة من العمر 34 عاما مكلفة من قبل الاميركيين تصوير حدود جلفا بمعدات متطورةquot;. واضاف انها quot;اوقفت في الخامس من كانون الثاني/يناير من قبل حرس الحدود في جلفا عند جسر نودوزquot;.