برلين: دعت وزيرة الزراعة الالمانية ايلسيه آينر لفرض عقوبات شديدة على المسؤولين عن فضيحة التلوث بالديوكسين في المانيا، في مقابلة مع صحيفة بيلد ام سونتاغ الصادرة الاحد.

وفي الوقت الذي اتخذت فيه تدابير في كوريا الجنوبية وروسيا وسلوفياكيا لمنع استيراد اللحوم الالمانية، اكدت آينر quot;ان القضاء يجب ان يتدخل بحزم شديدquot;.

وقالت للصحيفة quot;لا يمكن استبعاد شبهة تضافر وجود نشاط اجرامي وانعدام ضمير مرعبquot; في هذه القضية.

وفتحت النيابة العامة تحقيقا ضد رئيس هارلز اوند ينتش -الشركة، الالمانية التي سلمت في تشرين الثاني/نوفمبر وكانون الاول/ديسمبر مواد دهنية ملوثة مخصصة لصناعة الاعلفة الحيوانية، بتهمة انتهاك القانون الصحي. كما وجهت اليه تهم النصب والاحتيال والتهرب الضريبي.

واعربت آينر عن قلقها على مربي المواشي الالمان الذين اضطروا لوقف شحن منتجاتهم بصورة احترازية بسبب تلوث الاعلفة الحيوانية بالديوكسين.

وقالت quot;انها ضربة قاسية لفلاحينا. الذين وجدوا انفسهم في هذا الوضع بعد تلاعب بعض الاشخاص في حين انهم ابرياء وهم الان مهددون بكساد منتجاتهمquot;.

واشارت وزارة الزراعة السبت الى ان عدد مزارع الخنازير والدجاج والبقر في المانيا التي اضطرت لوقف شحناتها تراجع الى اربعة الاف مقابل 4700 الجمعة بعد ان تبين ان نتائج الفحوصات بشأن نسبة الديوكسين مرضية.

وعبرت الوزارة عن املها في ان تتمكن مزارع اخرى من اعادة فتح ابوابها في الايام المقبلة. وقال المتحدث باسم الوزراة السبت quot;متى استلمنا نتائج تستبعد وجود اي مخاطر سنعطي الاذنquot; باستئناف النشاط.

ومادة الديوكسين هي من مخلفات وقود صناعي او طبيعي ويمكن ان تتسبب في الاصابة بالسرطان اذا تم تناولها بكميات كبيرة. وفي الحالة الراهنة لا يوجد اي خطر على صحة المستهلكين بحسب برلين.