إسلام آباد: أعلن رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني عن قبول حكومته لمقترحات رئيس الوزراء الأسبق نواز شريف الذي يقود أكبر أحزاب المعارضة في البلاد.
وأوضح جيلاني خلال مؤتمر صحفي عقده في إسلام أباد اليوم أن الحكومة مستعدة للعمل على النقاط العشر التي طرحها نواز شريف قبل أيام لإخراج البلاد من التحديات التي تمر بها.

وأضاف أنه أجرى اتصالاً هاتفياً اليوم مع نواز شريف وأبلغه عن استعداد حكومته للعمل على مقترحاته مشيراً إلى أن نواز نفى خلال الاتصال الهاتفي أن يكون قد أمهل الحكومة أي موعداً لتطبيق مطالبته وذلك خلافاً لتأويل وسائل الإعلام بأن شريف قد أمهل الحكومة مدة ثلاثة أيام لقبول مطالبه.
ودعا إلى ضرورة تجنب التأويلات والتخمينات حول القضايا الوطنية المهمة موضحاً أنه ليس من الصحيح أن يُنسب إلى نواز شريف ما لم يدلي به.

وبيّن أنه قبل مطالب نواز شريف بوضع المصلحة الوطنية في الاعتبار الأول مشيراً إلى أنه أجرى كذلك سلسلة من الاتصالات الهاتفية مع معظم الزعماء السياسيين لإطلاعهم على الوضع الراهن مؤكداً أن الزعماء السياسيين ردوا على موقف الحكومة بشكل إيجابي.
ولفت رئيس الوزراء الباكستاني إلى أن تراجع الحكومة عن الزيادة الأخيرة في أسعار المشتقات النفطية يعد الخطوة الأولى للتجاوب مع مطالب نواز شريف ولمطالب بقية الأحزاب السياسية.
وكان نواز شريف قد طالب الحكومة في أجندته التي تشمل عشر مقترحات بتقليص ميزانية الحكومة الاتحادية بنسبة ثلاثين في المئة والقضاء على الفساد الإداري في المؤسسات الوطنية وإقامة لجنة انتخابات مستقلة وتطبيق قرارات المحكمة الاتحادية العليا وتعقيب قضايا الاختلاس المالي الرئيسية ومعاقبة المسئولين عنها.