قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دان الاتحاد الأوروبيّ على لسن وزير خارجيته آشتون هدم اسرائيل لفندق قديم في القدس الشرقية.


بروكسل: دانت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون بشدة الاحد هدم اسرائيل لفندق قديم في القدس الشرقية مؤكدة ان جميع المستوطنات غير شرعية في نظر الاتحاد الاوروبي.

وقالت آشتون في بيان quot;ادين بشدة هدم هذا الصباح فندق شيبرد والبناء المرتقب لمستوطنة جديدة غير شرعية. اذكر بان المستوطنات غير شرعية في نظر القانون الدوليquot;.

واضافت ان المستوطنات quot;تقوض الثقة بين الجانبين وتشكل عقبة امام السلامquot; مذكرة بان quot;القدس الشرقية من الاراضي الفلسطينية المحتلةquot; من جانب اسرائيل وان quot;الاتحاد الاوروبي لا يعترف بضمهاquot;.

وبدأت السلطات الاسرائيلية صباح الاحد هدم فندق قديم في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية العربية المحتلة من اجل بناء وحدات سكنية استيطانية لليهود.

واعتبرت السلطة الفلسطينية الاحد بلسان المتحدث باسمها نبيل ابو ردينة ان اسرائيل بهدمها فندق شيبرد في القدس الشرقية المحتلة quot;انهت اي احتمال للعودة الى مفاوضاتquot; السلام.

واعربت آشتون ايضا عن quot;قلقهاquot; حيال تجدد اعمال العنف في الاراضي المحتلة معربة عن quot;اسفها العميقquot; للخسائر في الارواح وداعية الى quot;وقف شتى اشكال العنفquot;.

إسرائيل توافق على زيادة عدد اليهود المتشددين في الخدمة العسكرية

في سياق آخر، وافق مجلس الوزراء الاسرائيلي الاحد على خطة تهدف الى زيادة عدد اليهود المتشددين الذين يؤدون الخدمة العسكرية بنسبة تناهز 150 في المئة بحلول العام 2015، الامر الذي اعتبره رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو اجراء quot;ثورياquot;.

وبذلك، سيرتفع عدد اليهود المتشددين الذين يؤدون الخدمة العسكرية الالزامية من الف حاليا الى 2400 بحلول العام 2015، وفق ما اعلن مكتب نتانياهو في بيان.

وسيقوم 2400 اخرون من اليهود المتشددين باداء خدمة مدنية خارج الجيش، بحيث يعملون في مستشفيات او داخل الشرطة.

وحاليا، يعفى اكثر من ستين الف يهودي متشدد من الخدمتين العسكرية والمدنية عملا بقرار من الدولة يستثني من يتلقون دروسا في معاهدة تلمودية حتى سن الخامسة والعشرين.

وقال نتانياهو للصحافيين في مستهل جلسة مجلس الوزراء quot;انها ثورة، ثورة ذات دلالةquot;.

واضاف ان quot;هذا الامر سيكون له نتائج مهمة على صعيد دمج المتشددين في المجتمع والاقتصادquot;.

وافاد البيان الصادر عن مكتب نتانياهو ان ستين في المئة من اليهود المتشددين يعيشون تحت خط الفقر، في حين ان ثمانين في المئة ممن ادوا الخدمة العسكرية باتت لهم وظائف.

وعلى الشبان الاسرائيليين ان يخدموا في الجيش لثلاثة اعوام في حين تخدم الفتيات لاقل من عامين. اما العرب الاسرائيليين الذين يشكلون عشرين في المئة من السكان فليسوا ملزمين اداء الخدمة العسكرية او المدنية ويمكنهم القيام بذلك في شكل طوعي.