بدأ وزير الخارجية التركي أحمد داود اوغلو زيارة الى بغداد اليوم لبحث تطوير العلاقات الثنائية في المجالات السياسية والامنية والتجارية والتحضير لزيارة يؤمل ان يقوم بها للعراق رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان قريبا .

وسيبحث اوغلو مع الرؤساء الثلاثة للجمهورية جلال طالباني والحكومة نوري المالكي ومجلس النواب أسامة النجيفي تطوير علاقات البلدين السياسية والامنية والتجارية وتفعيل الاتفاقات المشتركة بين البلدين . وسيناقش اوغلو ايضا ترتيبات زيارة منتظرة الى بغداد اواخر الشهر الحالي يقوم بها رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان لتفعيل العلاقات بين البلدين في وقت ارتفع فيه التبادل التجاري بين البلدين هذا العام الى 10 مليارات دولار.

وستتناول مباحثات اردوغان في بغداد توسيع العلاقات السياسية والاقتصادية اضافة الى تعزيز التعاون الامني المشترك ضد مسلحي حزب العمال الكردستاني التركي الذي يتخذ من مناطق بشمال العراق قواعد عسكرية يشن منها عمليات مسلحة ضد القوات التركية والاهداف الاستراتيجية بداخل الاراضي التركية.

وتأتي زيارة اوغلو لبغداد متزامنة مع وصول رئيس حكومة كردستان برهم احمد صالح اليها على رأس وفد رفيع ضم عدداً من الوزراء والمسؤولين الحكوميين لاجراء مباحثات مع المسؤولين في الحكومة المركزية حول الملفات العالقة بين الحكومتين . ولم يعرف بعد فيما اذا سيلتقي صالح الوزير التركي لبحث علاقات الاقليم مع تركيا.

وسيبحث وفد اقليم كردستان في العاصمة العراقية عدداً من المسائل العالقة بين الاقليم والحكومة المركزية بالاضافة الى قانون الموازنة العامة والذي جرت القراءة الاولى له في مجلس النواب العراقي في الثامن عشر من الشهر الماضي واعيد الى الحكومة بناءاً على طلب من ائتلاف الكتل الكردستانية بسبب الاعنراض على بعض بنوده .