ابيدجان: أعلن وزير الخارجية في حكومة لوران غباغبو في ابيدجان ان وسيط الاتحاد الافريقي في ازمة ساحل العاج الكيني رايلا اودينغا quot;فشل في مهمتهquot; وان ساحل العاج لم تعد تعتبره وسيطا.

وقال السيدي جيجي خلال مؤتمر صحافي بعد ساعات على مغادرة اودينغا ساحل العاج quot;فشل اودينغا في مهمته ولم نعد مستعدين لاستقباله في ساحل العاجquot;.

واضاف ان اودينغا quot;منحاز للحسن وتارا. نعتقد انه اصبح طرفا في ازمة ساحل العاج ولم يعد في امكانه ان يكون موفدا خاصا للاتحاد الافريقيquot;.

ودان اودينغا الاربعاء قبل مغادرته ابيدجان التي وصلها الاثنين عدم وفاء غباغبو بوعد قطعه بانهاء الحصار الذي تفرضه قواته على الفندق الكبير في ابيدجان الذي يتحصن فيه وتارا منذ اندلاع الازمة الناجمة عن الانتخابات الرئاسية في 28 تشرين الثاني/نوفمبر.

من جهته قال وتارا رئيس ساحل العاج المعترف به دوليا ان quot;تدخلا عسكريا مقررquot; في بلاده لطرد نظام الرئيس المنتهية ولايته.

وقال وتارا في مقابلة لصحيفة quot;لا كرواquot; تنشر الخميس quot;يتم انجاز كافة التحضيرات. التدخل العسكري يعد له وسيكون منظما. لقد تحدثت مع الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان الاحد واكد لي تصميمهquot; على ذلك.

واوضح ان quot;رؤساء اركان مجموعة دول غرب افريقيا الاقتصادية (سيدياو) اجتمعوا الثلاثاء في باماكو لهذه الغايةquot;.

وكانت اللجنة الانتخابية اعلنت فوز الحسن وتارا في الانتخابات الرئاسية واعترفت به المجموعة الدولية رئيسا شرعيا لساحل العاج.