قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تونس: اعتقل 33 من اقرباء الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي خلال الايام الماضية للاشتباه بارتكابهم quot;جرائم بحق تونسquot; وفق ما اعلن مصدر رسمي للتلفزيون الوطني الخميس. ولم توضح المحطة العامة اسماء الاشخاص الموقوفين ولا درجة قرابتهم مع الرئيس السابق الذي فر الى السعودية الجمعة بعد شهر من انتفاضة شعبية لا سابق لها.

وقال هذا المصدر الذي لم تكشف هويته ان تحقيقا سيفتح لاحالة اقرباء بن علي الموقوفين الى العدالة. وبث التلفزيون التونسي مشاهد لمجموعة حلي وساعات وبطاقات مصرفية دولية صودرت خلال اعتقالهم في ظروف لم توضح. كما صودرت اسلحة بشكل اقلام حبر تطلق الرصاص الحقيقي.

وصدرت صحيفة لا برس التي كانت تؤيد نظام بن علي حتى فترة قصيرة، الخميس بعنوان quot;لم يحمل معه كل شىءquot;. ونشرت صور الاغراض المصادرة كما نقلت نداء عن رئيس اللجنة التونسية للمتاحف الذي طلب من السلطات ان تأمر quot;بمصادرة القطع الاثرية التي تضمها القصور والمنازل التي يملكها اهم الشخصيات التي كانت محيطة ببن عليquot;.

وفتح القضاء التونسي تحقيقا ضد الرئيس المخلوع وعائلته بتهمة quot;حيازة ممتلكات بطريقة غير مشروعةquot; وquot;ايداع اموال غير مشروعة في الخارجquot;. ويستهدف هذا التحقيق خصوصا رئيس الدولة وزوجته ليلى طرابلسي وquot;اشقاء واصهار ليلى طرابلسي وابناء وبنات اخوتها وكل شخص يثبت التحقيق تورطه في هذه الجرائمquot;.

وقررت سويسرا الاربعاء بعد فرنسا تجميد ارصدة الرئيس السابق وافراد اسرته المتهمين بالفساد. كما اعلنت ثلاث منظمات غير حكومية انها رفعت شكوى رسميا الاربعاء في باريس بحق بن علي ومحيطه بتهم عدة ابرزها الفساد.

باريس ابلغت quot;بتحركات مشبوهةquot; في ارصدة بن علي في فرنسا

من جانبه اعلن وزير الموازنة الفرنسي فرانسوا باروان الخميس انه quot;ابلغquot; بتحركات quot;مشبوهةquot; في ارصدة تابعة لعائلة الرئيس التونسي السابق في فرنسا لكنه رفض الحديث عن quot;تهريب اموالquot;.

وقال الوزير لشبكة التلفزيون quot;ال سي ايquot; حول احتمال تجميد ارصدة عائلة بن علي في فرنسا، ان خلية وزارة المالية المكلفة ملاحقة حركة الاموال المشبوهة quot;ابلغتني باشارة على تحركات مشبوهة لكن ليس بالضرورة تهريب اموالquot;.

واضاف quot;ان مصرفا لحظ تحركات تفوق السقفquot; المعتمد بدون اعطاء مزيد من التفاصيل. وقال الوزير انه يعود لهذه الخلية اللجوء الى السلطة القضائية المختصة. واضاف quot;في هذه المرحلة ليس هناك بعد اجراء اطلقته الخلية لكن هناك حاليا اجراءات قضائيا اطلقتها اطراف اخرىquot;.

وبعد سقوط نظام بن علي طلبت الخلية مطلع الاسبوع من كافة المؤسسات المالية الفرنسية ان تبلغها quot;بدون تاخيرquot; باي تحرك لاموال مشبوهة مثل quot;سحب مبالغ كبيرة او شراء معادن ثمينة او ارسال اموال الى الخارجquot;. ومن هذا المنطلق يمكن للوزارة ان تجمد اداريا لمدة 48 ساعة اي عملية مشبوهة مفترضة قبل ان يبدأ القضاء مهمته.