سيول: وافقت كوريا الجنوبية الخميس على اقتراح كوريا الشمالية البدء بمحادثات عسكرية quot;رفيعة المستوىquot; بعد اشهر من التوتر الحاد، كما ذكر متحدث باسم وزارة التوحيد. وردت سيول على رسالة بعث بها الوزير الكوري الشمالي كيم يونغ شون الى نظيره الكوري الجنوبي كيم كوان-جين.

كذلك وافقت وزارة التوحيد المسؤولة عن العلاقات بين الكوريتين، على اقتراح عقد اجتماعات تمهيدية رفيعة المستوى لهذه المحادثات. واقترحت سيول من جهة اخرى عقد محادثات بين مسؤولين حكوميين رفيعي المستوى حول نزع السلاح النووي.

وكررت وزارة التوحيد في بيان شروطها التي تقضي بأن يوافق الشمال على تحمل مسؤولية الحادثين الخطرين اللذين وقعا في 2010 وتأكيد رغبته في التعهد بنزع السلاح النووي. وقالت الوزارة انها ستشارك في هذه المفاوضات quot;شرط ان تتخذ كوريا الشمالية تدابير مسؤولة في شأن غرق البارجة شيونان والهجوم على جزيرة يونبيونغ وتتعهد بعدم تكرارهاquot;.

واضاف بيان الوزارة ان quot;اجراء محادثات اخرى امر ضروري جدا لمناقشة مسألة نزع السلاح النوويquot;.

وقد ادى حادثان خطران الى توتر العلاقات بين الشمال والجنوب في 2010. ففي اذار/مارس، لقي 46 بحارا مصرعهم جراء اغراق البارجة شيونان والذي عزاه تحقيق دولي الى بيونغ يانغ التي نفت مسؤوليتها، وفي اواخر تشرين الثاني/نوفمبر، قصف الشمال جزيرة يونبيونغ الكورية الجنوبية واوقع اربعة قتلى. لكن بيونغ يانغ بدلت منذ نهاية كانون الاول/ديسمبر خطابها وكررت الدعوات الى الحوار.