قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تنطلق يوم الأحد أولى مراحل الإجراءات التنفيذية لإنتخابات المجلس البلدى المركزى فى دورته الرابعة بتقديم طلبات قيد الناخبين .


الدوحة:تنطلق يوم الاحد أولى مراحل الإجراءات التنفيذية لانتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته الرابعة بتقديم طلبات قيد الناخبين في 29 دائرة انتخابية بمختلف مناطق الدولة، وتستقبل الدوائر الانتخابية في الفترة المسائية من الساعة الرابعة والنصف عصراً وحتى السابعة والنصف المواطنين والمواطنات الذين لم يسبق لهم قيد أسمائهم في جداول قيد الناخبين لانتخابات المجلس في الدورات الثلاثة السابقة، وهم المواطنون والمواطنات الذين أتموا 18 سنة ميلادية في 6/2/2011 أو مضى على اكتسابهم الجنسية القطرية 15 سنة على الأقل أو من قاموا بتغيير محل إقامتهم وانتقلوا إلى دوائر جغرافية جديدة.
وتستمر عملية القيد حتى يوم الخميس 27/1، وتخصص الفترة اللاحقة لإعلان الجداول الأولية للناخبين وتمتد من يوم الثلاثاء 1 فبراير إلى يوم الأحد 6 فبراير لطلبات الحذف والإضافة في جداول الناخبين.
وكانت وزارة الداخلية قد أصدرت بيانا دعت فيه كافة المواطنين والمواطنات الذين لم يسبق لهم القيد في جداول الناخبين للمبادرة بإجراء القيد في دوائرهم الانتخابية لانتخاب أعضاء المجلس البلدي في دورته الرابعة اعتبار من يوم الأحد 23/1/2011 ولمدة 5 أيام.
وحددت الوزارة شروط من له حق الانتخاب في أن تكون جنسيته الأصلية قطرية أو مضى على اكتسابه الجنسية القطرية 15 عاما، وألا يقل عمره في 6/2/2011 عن 18 سنة ميلادية، وألا يكون قد سبق الحكم عليه في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره، وأن يكون مقيماً إقامة فعلية في الدائرة الانتخابية التي يباشر فيها حق الانتخاب، وألا يكون من العاملين في القوات المسلحة أو الشرطة.
وحددت اللجنة الإشرافية على اللجان التنفيذية لانتخابات المجلس البلدي المركزي إجراءات القيد في أن يتسلم طالب القيد النموذج المعد لهذا الغرض من مقر الدائرة الانتخابية أو عن طريق موقع وزارة الداخلية
www.moi.gov.qa.
كما يتولى طالب القيد كتابة البيانات المبينة بطلب القيد وتوقيعه، وأن يسلم طلب القيد إلى لجنة قيد الناخبين في مقر الدائرة الانتخابية ويتسلم إيصالا بذلك، علماً أنه تم تخصيص أماكن للنساء في مقار الدوائر الانتخابية.
ودعت اللجنة المواطنين والمواطنات إلى أن يباشر كل مواطن إجراءات قيده بنفسه في الدائرة الانتخابية التابع لها مع التأكيد على أهمية إبراز البطاقة الشخصية، على أن تقدم طلبات تعديل القيد لمن تغير مقر إقامته إلى دائرة انتخابية أخرى في مقر الدائرة الجديدة التابع لها، وكذلك لا يجوز للشخص أن يطلب قيد نفسه في أكثر من دائرة انتخابية.
وأكد الرائد محمد ماجد السليطى رئيس اللجنة الإعلامية للانتخابات أن اللجنة الإشرافية على اللجان التنفيذية لانتخابات المجلس البلدي المركزي برئاسة العميد ماجد إبراهيم الخليفى قد اطمأنت على كافة التجهيزات المطلوبة وتوفير جميع الاحتياجات اللازمة للبدء في استقبال الناخبين خلال الفترة المحددة في كافة مقار الدوائر الانتخابية ، وفقا للبيان الذي أصدرته وزارة الداخلية بالدعوة لقيد الناخبين.
وطالب كافة المواطنين والمواطنات بالتفاعل الإيجابي مع العملية الانتخابية، داعيا جميع المواطنين المعنيين بمرحلة القيد إلى ضرورة الحرص على المشاركة، والتوجه إلى مقر الدائرة التي يتبعونها لتسجيل أسمائهم في جداول قيد الناخبين تأكيدا لمبدأ المشاركة في صنع القرار عبر اختيار مرشحهم الذي يثقون فيه، ويدركون أنه خير من يمثلهم في المجلس البلدي المركزي بما يكفل المساهمة في تحقيق النهضة التنموية الشاملة التي تشهدها دولتنا في ظل القيادة الرشيدة لحضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى وولي عهده الأمين حفظهما الله ورعاهما، والمتابعة المستمرة من سعادة وزير الدولة للشئون الداخلية.
وأشار رئيس اللجنة الإعلامية لانتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته الرابعة إلى انه يجب على الناخبين والناخبات المقيدين في الدورات السابقة ضرورة التأكد من قيدهم السابق في المقرات الانتخابية أو عن طريق موقع وزارة الداخلية.