أعلن وزيرا خارجية قطر وتركيا أنهما قررا التوقف عن مساعيهما في لبنان مؤقتاً للتشاور مع قياديتهما.


بيروت: أعلن وزيرا الخارجية القطري والتركي في بيان مشترك وزع اليوم الخميس، انهما quot;قررا التوقف عن مساعيهما في هذا الوقتquot; بسبب تحفظات على quot;ورقة تمت صياغتهاquot; خلال محادثاتهما في بيروت مع الاطراف المختلفة.

وقال البيان نقلا عن الوزيرين القطري حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني والتركي احمد داود اوغلو انه quot;تمت خلال مساعيهما، صياغة ورقة تأخذ بالاعتبار المتطلبات السياسية والقانونية لحل الازمة الحالية في لبنان على اساس الورقة السعودية السوريةquot;.

واضاف quot;لكن بسبب بعض التحفظات، قررا التوقف عن مساعيهما في لبنان في هذا الوقت ومغادرة بيروت من اجل التشاور مع قيادتيهماquot;. وكان الموفدان القطري والتركي اجريا محادثات مكثفة خلال اليومين الماضيين احيطت بالسرية والكتمان.

لكن علم ان هذه المحادثات تركزت مع رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري والامين العام لحزب الله حسن نصر الله. ولم يوضح البيان اي تفاصيل عن مضمون الورقة، لكن مصادر سياسية افادت ان الموفدين كانا ينتظران ليلا رد حزب الله على الورقة المذكورة.

واوضحت المصادر ان الورقة تأخذ بالاعتبار مطالبة حزب الله quot;بفك ارتباط لبنان عن المحكمةquot; الدولية المكلفة النظر في اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري وطلب الحريري quot;الحصول على ضمانات حول عدم استخدام سلاح حزب الله في الداخلquot;.