قدم حاكم البنك المركزي لدول غرب افريقيا القريب من الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو استقالته.


باماكو: اعلنت حكومة رئيس ساحل العاج المنتهية ولايته لوران غباغبو الاثنين انها quot;ترفض الاستقالة التي ارغم على تقديمهاquot; حاكم البنك المركزي لدول غرب افريقيا العاجي فيليب هنري داكوري تابلي القريب منها.

وقال المتحدث باسم حكومة غباغبو اهوا دون ميلو في تصريح بثه التلفزيون الرسمي في ساحل العاج ان حكومته quot;لا تزال ترفضquot; قرار وزراء مالية دول الوحدة الاقتصادية والنقدية لغرب افريقيا المتخذ في 23 كانون الاول/ديسمبر باعطاء الحسن وتارا، خصم غباغبو والمعترف به دوليا رئيسا لساحل العاج كامل صلاحيات ادارة الاعمال المتعلقة بهذه المؤسسة وبالبنك المركزي التابع لها.

واضاف المتحدث ان الحكومة quot;ترفض الاستقالة التي ارغم على تقديمها العاجي فيليب-هنري داكوري-تابلي حاكم البنك المركزي لدول غرب افريقيا.

وقدم داكوري-تابلي استقالته quot;من تلقاء نفسهquot;، كما افاد بيان نشر السبت عقب قمة عقدت في باماكو عاصمة مالي لرؤساء الدول الثماني الاعضاء في الاتحاد الاقتصادي والمالي لغرب افريقيا.

وتعذر على داكوري تابلي ممارسة مهامه على رأس البنك المركزي لدول غرب افريقيا والذي يشغله منذ سنتين، وذلك غداة عقوبات اصدرها بحقه الجمعة الاتحاد الاوروبي وتقضي بمنعه من السفر وتجميد ممتلكاته.

واخذ عليه تخطيه قرارا صادرا عن وزراء مالية مجموعة دول غرب افريقيا في 23 كانون الاول/ديسمبر يقضي باعطاء الحسن وتارا، المعترف به دوليا رئيسا لساحل العاج، كامل الصلاحيات لادارة العمليات العائدة لهذه المؤسسة وللبنك المركزي لغرب افريقيا.

الا ان 60 الى 100 مليار فرنك افريقي (124 الى 207 ملايين دولار) سحبت من البنك المركزي لغرب افريقيا لحساب نظام غباغبو منذ ذلك التاريخ.

واكد داكوري-تابلي السبت ان استقالته جاءت لاسباب quot;تقنيةquot; عائدة لعدم تمكنه من تطبيق قرارات لعزل غباغبو.

وقال للصحافيين في باماكو quot;لاسباب تقنية جدا لم نستطع تطبيق القرارات الصادرة عن رؤساء الدول. هذا ما حاولت ان اشرحه لهمquot;.

واضاف quot;اغادر بأسى لان (البنك المركزي لغرب افريقيا) مؤسسة احبها للغايةquot;.