قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

وافق المفاوضون الفلسطينيون بحسب وثائق مسرّبة على عودة عدد محدود من اللاجئين.


القدس: بثت محطة الجزيرة العربية مساء الاثنين وثائق جاء فيها ان المفاوضين الفلسطينيين وافقوا منذ بدء مفاوضات السلام مع الحكومة الاسرائيلية برئاسة ايهود اولمرت على عودة عدد محدود من لاجئي العام 1948 الذين يبلغ عددهم خمسة ملايين نسمة.

وفي احدى هذه الوثائق، قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال اجتماع عقد في 24 اذار/مارس 2009 quot;من اصل عدد اللاجئين سيكون من غير المنطقي ان نطلب من اسرائيل ان توافق على عودة خمسة ملايين وحتى مليون لان ذلك يعني نهاية اسرائيل. قالوا خمسة الاف على خمس سنوات. هذا ليس حتى لما للشمل وهذا امر ليس مقبولاquot;.

وفي اجتماع عقد في 16 حزيران/يونيو 2009، قال كبير المفاوضين الاسرائيليين صائب عريقات ان quot;اولمرت وافق على الف لاجىء سنويا خلال السنوات العشر المقبلةquot;.

وبحسب صحيفة الغارديان البريطانية التي فسحت لها الجزيرة المجال للاطلاع على quot;اكثر من 1600quot; وثيقة حول مفاوضات السلام منذ 1999 بدأت المحطة بكشفها مساء الاحد، ان المسؤولين الفلسطينيين وافقوا على اقتراح اسرائيلي بعودة عشرة الاف لاجىء فقط.

وفي ايلول/سبتمبر، اوضح اولمرت ان quot;الارقام التي تم تداولها هي اقل من عشرين الف لاجىء ولكن هذا كان يتطلب انهاء النزاع المسلح وتقديم الفلسطينيين ضمانا بعدم مطالبتهم باي شيء اخرquot;.

وجاء في الوثائق ايضا ان زياد كلوت وهو عضو في دائرة المفاوضات الفلسطينية، ذكر في رسالة الكترونية داخلية بان quot;صائب عريقات قرر ابلاغ موقفنا حول اللاجئين في وقت مبكر جدا في عملية المفاوضات مع الاسرائيليينquot;.

وقال quot;على خط مواز، قدم ابو مازن (محمود عباس) اقتراحا بعودة عدد محدود من اللاجئين الى اسرائيل بعد بضعة اسابيع فقط من بدء العمليةquot;.