قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

فر ألاف السجناء المصريين بعد تمرد في سجن وادي النطرون على الطريق الصحراوي بين القاهرة والإسكندرية، وتمكن السجناء من الفرار بعد أن استولوا على أسلحة رجال الأمن. من جهة أخرى أشارت الإحصاءات إلى مقتل 100 وإصابة نحو 2000 منذ اندلاع الاحتجاجات في مصر.


التظاهرات الصاخبة وأعمال النهب تغير ملامح العاصمة المصرية

القاهرة: تشير الإحصاءات المستندة إلى تقارير من مصادر طبية ومستشفيات وشهود عيان في القاهرة والإسكندرية وغيرهما من المدن المصرية إلى أن أكثر من 100 شخص قتلوا وأصيب نحو 2000 آخرين في احتجاجات عمت البلاد في الأيام الأخيرة للمطالبة بإنهاء حكم الرئيس حسني مبارك.

وفر ألاف السجناء ليل السبت الأحد بعد تمرد في سجن وادى النطرون على الطريق الصحراوي بين القاهرة والإسكندرية على بعد مئة كلم شمال العاصمة المصرية، بحسب ما أفاد مصدر امني.

وأوضح المصدر ان السجناء البالغ عددهم عدة ألاف قاموا بتمرد وتمكنوا جميعا من الفرار بعد ان استولوا على أسلحة رجال الأمن.

ويضم هذا السجن عددا كبيرا من الإسلاميين المحتجزين فيه منذ سنوات إضافة الى بعض السجناء الجنائيين.

وأوضحت المصادر ان ثمانية سجناء قتلوا وفر عدد كبير اخر اثر تمرد في ابو زعبل، احد السجون الكبيرة في شرق القاهرة.

واضافت ان عشرات السجناء فروا من سجن الفيوم مساء السبت اثر تمرد مماثل قتل خلاله ضابط شرطة.

كما تمكن العديد من السجناء من الفرار في السجون الصغيرة في عدة محافظات مصرية.
وجاء فرار السجناء بعد ان خرجت الأوضاع عن السيطرة الأمنية اثر الانتفاضة غير المسبوقة للمصريين للمطالبة بإسقاط نظام الرئيس حسني مبارك الذي يتولى السلطة في البلاد منذ 30 عاما.

إلى ذلك، دان امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح في اتصال مع الرئيس المصري حسني مبارك أعمال quot;الشغبquot; وquot;استهداف الاستقرارquot; في مصر، كما اكد وقوف الكويت الى جانب quot;حكومة وشعبquot; هذا البلد، حسبما افادت وكالة الانباء الكويتية ليل السبت الاحد.

وذكرت الوكالة ان امير البلاد اتصل بمبارك quot;للاطمئنان على الأوضاع في مصر الشقيقة في ضوء التطورات والاحداث الاخيرة التي تشهدهاquot;.

واكد الشيخ صباح لمبارك quot;ادانة دولة الكويت لاعمال الشغب والنهب والتخريب وترويع المواطنين الامنين واستهداف امن واستقرار البلادquot;.

كما اكد الامير quot;وقوف دولة الكويت الى جانب حكومة وشعب مصر وثقتها بتجاوز الاشقاء لهذه المرحلة الحرجة لتنعم البلاد بالامن والاستقرارquot;.

وصباح الأحد، تغيرت لهجة الصحافة الحكومية المصرية بشكل واضح عما كانت عليه حتى السبت وتحدثت عن بداية quot;التغييرquot; كما هاجمت أمين تنظيم الحزب الوطني الحاكم الذي كان يعد قبل ساعات قليلة الرجل الثالث في نظام الرئيس حسني مبارك.

وعنونت صحيفة الجمهورية التي اعتادت توجيه انتقادات حادة للمعارضين المصريين quot;بدأ التغييرquot;.

اما صحيفة الاخبار الحكومية فكتبت في صدر صفحتها الاولى quot;سقوط احمد عزquot;. واضافت quot;خربها واستقالquot;.

وقالت الصحيفة quot;يعتبر البعض ان عز احد اسباب اثارة الجماهير بقراراته وسياساته داخل الحزب الوطنيquot;.

ونقلت عن الامين العام للحزب الوطني صفوت الشريف ان quot;قبول استقالة احمد عز تأتي في مقدمة قرارات اصلاحية اخري سيتخذها الرئيس مبارك لتطوير الاداء داخل الحزب الوطني بما يتماشى مع متطلبات ورغبة الجماهيرquot;.

من جهتها، اتهمت الصحف المصرية المستقلة الاحد اجهزة الامن المصرية quot;بالتآمر لدعم سيناريو الفوضىquot; بعد اعمال نهب وسلب وقعت السبت في القاهرة وعدة محافظات اخرى.

وعنونت صحيفة المصري اليوم في صدر صفحتها الاولى quot;مؤامرة من الامن لدعم سيناريو الفوضىquot;.

وقالت الصحيفة ان مصدرا امنيا اكد لها ان quot;مسؤولا امنيا رفيع المستوى اصدر اوامره لجميع قطاعات وزارة الداخلية باخلاء مواقعهم والانسحاب من الشوارع والمقار ونقاط التفتيش والمرور وترك اقسام الشرطة في الوقت الذي كشف فيه شهود عيان عن قيام عناصر امنية باحراق عدد من اقسام الشرطةquot;.

واضافت الصحيفة ان quot;هناك جهة امنية تابعة لوزارة الداخلية فرضت كلمتها على خطة الوزارة وقررت الانسحاب ودعم سيناريو الفوضى واطلاق سراح السجناء والبلطجية والمسجلين خطر والمساعدة في اعمال التخريب والنهب عبر غض الطرف عنها.

وتابعت نقلا عن المصدر نفسه ان quot;هناك روحا انتقامية على عدد من القيادات الامنية بعد الاحداث الدامية التي انتهت بانسحاب قوات الامن امس.

وقالت صحيفة الشروق ان quot;عصابات مسلحة تثير الذعر في البلاد وتقارير عن تواطوء قيادات الشرطةquot;.

واشارت الى quot;انتشار اعمال النهب والترويع في مناطق عديدة من البلاد التي نفذتها مجموعات منظمة من غير المتظاهرين على غرار ما حدث في تونسquot;.

نتانياهو: اسرائيل تريد حماية السلام مع مصر

اكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاحد ان اسرائيل تريد حماية السلام مع مصر والاستقرار في المنطقة على خلفية التظاهرات التي تهدد نظام الرئيس حسني مبارك.

وصرح نتانياهو للصحافيين لدى افتتاح جلسة مجلس الوزراء الاسبوعية quot;السلام مع مصر يستمر منذ اكثر من ثلاثة عقود. هدفنا ان تستمر الامور على هذا النحوquot;.

واضاف quot;جهودنا ترمي الى الحفاظ على الاستقرار والامن في المنطقةquot;.

واوضح quot;نتابع باهتمام كبير ما يحدث (في مصر) وبحثت ذلك امس مع الرئيس (الاميركي) باراك اوباما ووزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتونquot;.

وابرمت مصر معاهدة سلام مع اسرائيل مقابل انسحابها من كافة الاراضي المصرية التي احتلتها في حزيران/يونيو 1967.

بان كي مون يدعو الى ضبط النفس ووقف العنف

دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاحد في اديس ابابا الى quot;ضبط النفس ووقف العنف واحترام الحقوق الاساسيةquot; في مصر التي تشهد تظاهرات مناهضة للسلطة لليوم السادس بالرغم من حظر التجول.

وقال بان كي مون من على منصة قمة للاتحاد الافريقي في العاصمة الاثيوبية quot;علينا الاصغاء بانتباه وانتباه شديد، الى صوت الشعب وتطلعاته وصعوباته وآماله في مستقبل افضلquot;.

وقد قتل ما لا يقل عن مئة وشخصين -33 منهم سقطوا السبت- في مصر منذ بدء التظاهرات المناهضة للنظام الثلاثاء كما ذكرت مصادر امنية وطبية الاحد.

الولايات المتحدة تبدأ الاثنين اجلاء رعاياها

اعلنت السفارة الاميركية في القاهرة في بيان الاحد انها ستبدأ الاثنين اجلاء رعاياها في مصر الى quot;اماكن امنة في اوروباquot;.

وبعد ان اصدرت بيانا نصحت فيها رعاياها بمغادرة مصر quot;باسرع وقت ممكنquot;، اصدرت ملحقا له ابلغت فيه quot;المواطنين الاميركيين في مصر الراغبين في المغادرةquot; بان quot;وزارة الخارجية الاميركية تجري استعدادات لتوفير وسائل انتقال الى اماكن امنة في اوروباquot;.

واضاف البيان ان quot;الرحلات الجوية الى النقاط التي سيتم اجلاء الرعايا الاميركيين اليها ستبدأ في مغادرة مصر اعتبارا من (غد) الاثنينquot;.

عشرات الجثث بالقرب من سجن ابو زعبل

قال مصدر امني الاحد ان هناك عشرات الجثث في الطرقات بالقرب من سجن ابو زعبل الاحد حيث وقع تمرد الليلة الماضية وتم اطلاق نار اثناء فرار السجناء.

ولم يستطع المصدر ان يوضح لوكالة فرانس برس ملابسات سقوط هؤلاء الضحايا مكتفيا بالقول quot;كان هناك اطلاق نار من داخل وخارج السجنquot;.

وفر الاف السجناء ليل السبت الاحد بعد تمرد في سجن وادى النطرون الواقع على الطريق الصحراوي بين القاهرة والاسكندرية على بعد 100 كيلومتر شمال العاصمة المصرية، بحسب ما افاد مصدر امني.

واوضح المصدر ان السجناء البالغ عددهم عدة الاف قاموا بتمرد وتمكنوا جميعا من الفرار بعد ان استولوا على اسلحة رجال الامن.

ويضم هذا السجن عددا كبيرا من الاسلاميين المحتجزين فيه منذ سنوات اضافة الى بعض السجناء الجنائيين.

وكان من بين الذين خرجوا من السجن 34 من قادة وكوادر جماعة الاخوان المسلمين تم اعتقالهم الخميس الماضي، بحسب ما قال محامي الجمعة عبد المنعم عبد المقصود لوكالة فرانس برس.

واوضح quot;انهم خرجوا لانه كان هناك خطر على حياتهم اذا ظلوا بعد خروج كل المساجينquot;.

ويقع سجن ابو زعبل في منطقة صحراوية على الطريق الذي يربط بين القاهرة والاسكندرية على بعد 100 كلم شمال العاصمة المصرية.

وقالت المصادر الامنية ان ثمانية سجناء قتلوا وفر عدد كبير اخر اثر تمرد في سجن ابو زعيل وهو احد السجون الكبيرة في شرق القاهرة.

وافادت المصادر ان عشرات السجناء فروا من سجن الفيوم مساء السبت اثر تمرد مماثل قتل خلاله ضابط شرطة.

كما تمكن العديد من السجناء من الفرار في السجون الصغيرة في عدة محافظات مصرية.