قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القدس: اكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاحد ان اسرائيل تريد الحفاظ على السلام مع مصر وكذلك على quot;الاستقرار والامن الاقليميquot; وذلك على خلفية التظاهرات التي تهدد نظام الرئيس حسني مبارك.

وصرح نتانياهو للصحافيين عند بدء الجلسة الاسبوعية لمجلس الوزراء quot;السلام مع مصر يستمر منذ اكثر من ثلاثة عقود. هدفنا ان تستمر الامور على هذا النحوquot;. واضاف quot;جهودنا ترمي الى الحفاظ على الاستقرار والامن في المنطقةquot;.

واوضح quot;نتابع باهتمام كبير ما يحدث (في مصر) وبحثت ذلك امس مع الرئيس (الاميركي) باراك اوباما ووزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتونquot;. وابرمت مصر معاهدة سلام مع اسرائيل مقابل انسحابها من كافة الاراضي المصرية التي احتلتها في حزيران/يونيو 1967.

ورغم ان هذا السلام اعتبر quot;بارداquot; على الدوام لانه اقتصر على العلاقات الدبلوماسية بدون ان ينعكس تقاربا بين الشعبين، فقد صمد امام حربين في لبنان (1982 و2006) وانتفاضتين للفلسطينيين (1987 و2000) وجمود عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين.

وفي ما يدل على القلق الاسرائيلي، تراجع المؤشر الرئيسي في بورصة تل ابيب بنسبة اكثر من 3,4% في تعاملات الاحد بحسب موقع غلوبز المالي. وحلل الموقع ذلك بالقول ان quot;الهزات الجيوسياسية لا سيما في الشرق الاوسط تزعزع استقرار الاسواق. ان المستثمرين يخشون ان تمتد اعمال الشغب في مصر الى دول عربية اخرى مثل السعودية، احد ابرز مصدري النفطquot;.