القدس: افادت صحيفة quot;هآرتسquot; الاسرائيلية الاثنين ان اسرائيل اوصلت رسالة سرية الى الولايات المتحدة ودول اوروبية تطلب منها دعم استقرار نظام الرئيس المصري حسني مبارك الذي يواجه موجة احتجاجات.

وفي هذه الرسالة يؤكد المسؤولون الاسرائيليون انه quot;من مصلحة الغرب وكل الشرق الاوسط الحفاظ على استقرار النظام في مصرquot; كما اضافت الرسالة.

واكدت هذه الرسالة التي وجهت الاسبوع الماضي بحسب الصحيفة انه quot;يجب وقف الانتقادات العلنية للرئيس حسني مباركquot;.

من جهتها اعتبرت اذاعة الجيش الاسرائيلي التي نقلت هذه المعلومات ان هذه المبادرة تشكل انتقادا للولايات المتحدة ودول اوروبية لا تدعم نظام مبارك.

وردا على اسئلة وكالة فرانس برس رفض ناطق باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو تاكيد او نفي هذه المعلومات فيما لم يتسن الاتصال بوزارة الخارجية على الفور.

وحتى الان لزم القادة الاسرائيليون الصمت عموما بخصوص التظاهرات في مصر فيما امر نتانياهو وزراءه بالامتناع عن الادلاء بتصريحات.

واكتفى نتانياهو الاحد بالتاكيد ان اسرائيل تريد الحفاظ على السلام مع مصر وكذلك على quot;الاستقرار والامن الاقليميquot; وذلك على خلفية التظاهرات التي تهدد نظام مبارك.

وابرمت مصر معاهدة سلام مع اسرائيل مقابل انسحابها من كافة الاراضي المصرية التي احتلتها في حزيران/يونيو 1967.

ورغم ان هذا السلام اعتبر quot;بارداquot; على الدوام لانه اقتصر على العلاقات الدبلوماسية بدون ان ينعكس تقاربا بين الشعبين، فقد صمد امام حربين في لبنان (1982 و2006) وانتفاضتين للفلسطينيين (1987 و2000) وجمود عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين.