طوكيو:
ارسلت كوريا الشمالية مقترحا رسميا الى نظيرتها الجنوبية اليوم تدعو فيه الى اجراء محادثات عاجلة بشأن الملفات المشتركة بما في ذلك لم شمل الاسر التي تفرقت بسبب الحرب.

ونقلت وكالة (يونهاب) الكورية الجنوبية اليوم ان هذا المقترح الذي اكدت وزارة التوحيد الكورية الجنوبية تلقيه هو الاحدث من طرف بيونغ يانغ وذلك بعد تصاعد التوتر بين الكوريتين اثر القصف المدفعي للجيش الشمالي والذي استهدف جزيرة كورية جنوبية في 23 نوفمبر- تشرين الثاني الماضي.

وقالت كوريا الشمالية في مقترحها انه quot;حان الوقت الان للسلطات في الشمال والجنوب للجلوس وجها لوجه والتحدث بصفة شاملة وبناءةquot; مضيفة quot;نحث مرة اخرى الجانب الجنوبي على التوصل الى تسوية تفاوضية مخلصة للقضايا الانسانية بما في ذلك لم شمل الاسر المشتتة وجميع القضايا الاخرى ذات الاهتمام المشتركquot;.

وفي اطار التحضير لمحادثات عالية المستوى بين الجانبين كان مقررا ان تجري الكوريتان محادثات دفاعية منذ ايلول- سبتمبر الماضي فيما اقترح الجيش الكوري الشمالي ان يلتقي مسؤولي الدفاع في البلدين في وقت ابكر من الذي تامله سيول.

كما اقترحت بيونغ يانغ في وقت سابق من هذا الشهر ان يلتقي المشرعين من الجانبين لمناقشة سبل نزع فتيل التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

غير ان كوريا الجنوبية تقول انها تتوخى الحذر بشأن توسيع نطاق المحادثات مع جارتها الشمالية ما لم توافق الاخيرة على مناقشة مشروعها لتطوير اسلحة نووية وتجدد تعهدها بنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.