قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تبدأ الانتخابات التمهيدية عند الجمهوريين في أميركا للاقتراع الرئاسي في 2012 قبل الوقت الذي كان متوقعا لها.


ميامي: تبدأ الانتخابات التمهيدية الجمهورية للاقتراع الرئاسي الاميركي في 2012 قبل الوقت الذي كان متوقعا لها وهو خبر جيد لميت رومني وريك بيري القلقين على موقعيهما رغم انهما يتصدران استطلاعات الراي.

وحدد الجمهوريون في فلوريدا جمعة الحادي والثلاثين من كانون الثاني/يناير موعدا لانتخاباتهم التمهيدية لاختيار مرشحهم للانتخابات الرئاسية الاميركية التي ستجرى في 2012، اي قبل الولايات الاخرى.

ووافقت اللجنة الخاصة المكلفة تحديد موعد الانتخابات على هذا القرار، بسبعة اصوات مقابل صوتين.

واستبق المرشح ريك سانتوروم الخميس هذا القرار في مقابلة مع شبكة فوكس نيوز، معتبرا انه quot;يخدم مصلحة المرشحين الذين يتصدرون استطلاعات الرأيquot;.

واضاف سانتوروم الذي حصل على تأييد 3 بالمئة من الناخبين في استطلاعات الرأي حسب المدونة السياسية quot;فايف ثيرتي ايتquot; انه quot;متأكد من انهم يريدون ان تجرى الانتخابات غداquot;.

وقال استاذ العلوم السياسية في جامعة ايوا تيم هاغل انه quot;لا يعتقد ان المرشحين الصغار سينسحبون بسبب هذا القرار لكنه سيعقد مهمتهمquot;.

وفي الواقع سيكون لهذا القرار انعكاسات كبيرة على المرشحين الثانويين الذين يرون انه لن يكون لديهم وقت كاف -- وقد يجمعون مبالغ اقل من المال -- للاستعداد لمعركة الانتخابات التمهيدية.

لكن القرار سيعود بالفائدة على المرشحين الذين يملكون مبالغ كبيرة مثل ميت رومني وريك بيري بينما لم يفرض اي منهما نفسه كمرشح اكيد للجمهوريين.

ووسط سيل من الانتقادات، فقد حاكم تكساس ريك بيري موقعه كالمرشح الاوفر حظا للفوز في الاقتراع هذا الاسبوع. اما ميت رومني الذي اصبح يتصدر نتائج استطلاعات الرأي فلم يكن بمنأى عن الانتقادات.

وقال هاغل ان quot;هذا الامر يجعل عددا كبيرا من الجمهوريين قلقين وبعضهم يبحثون عن المرشح الكامل. لكن لا وجود لمرشح كاملquot;.

واشار عدد من استطلاعات الرأي على المستوى الوطني هذا الاسبوع الى ان رومني سيحصل على 22 بالمئة من الاصوات مقابل 21,7 بالمئة لريك بيري.

لكن بيري تراجع 6,7 بالمئة عن نتائج الاسبوع الماضي بينما لم يحصل خصمه سوى على 1,4 بالمئة من الاصوات الاضافية.

وبدأ بيري السباق في آب/اغسطس على رأس استطلاعات الرأي. لكن انتقادات خصومه وخصوصا بشأن موقفه من مسألة الهجرة دفعت ناخبي تكساس الى التراجع.

اما رومني الحاكم السابق لماساتشوسيتس، فلا يقنع عددا كبيرا من الناخبين الجمهوريين بمواقفه اللينة. فحزب الشاي المحافظ المتشدد لا يزال قويا بسبب الازمة الاقتصادية والبطالة التي تبلغ 9,1%.

ويفترض ان يدفع قرار فلوريدا ولايات اخرى مثل ايوا وكارولاينا الجنوبية ونيوهامشير ونيفادا الى القيام بالخطوة نفسها.

ويمكن ان تحدد ايوا التي تفتتح الانتخابات عادة ويفترض ان تصوت في السادس من شباط/فبراير، موعدا آخر للاقتراع مطلع كانون الثاني/يناير.

وقال رئيس الحزب الجمهوري في ايوا مات سترون ان quot;وقاحة مسؤولي فلوريدا مخيبة للآمال لكنها ليست مفاجأةquot;.

واضاف ان ولاية quot;ايوا ستبقى الاولىquot;، موضحا ان موعد الانتخابات التمهيدية الجمهورية فيها ستحدد بعد اعلان موعد الاقتراع في نيوهامشير.

والنتيجة الاخرى للقرار هي ان الوقت بالنسبة للسياسيين الذين لم يرشحوا انفسهم بعد مثل حاكم نيوجرزي كريس كريستي الذي يتمتع بشعبية كبيرة او نجمة حزب الشاي المتشدد ساره بالين، اصبح ضيقا جدا ليقوموا بذلك.

واكدت صحيفة نيويورك بوست الجمعة ان كريستي سيتخذ قرارا في هذا الشأن قبل الاحد.

وفلوريدا ولاية اساسية للجمهوريين والديموقراطيين على حد سواء بسكانها البالغ عددهم 18,8 مليون نسمة ولان لديها 29 من كبار الناخبين من اصل اصوات 270 ضرورية لانتخاب الرئيس.