الرياض: كشف الادعاء العام السعودي خلال محاكمة مجموعة quot;إرهابيةquot; السبت التحضير لهجمات إنتحارية كانت تستهدف أحد المطارات في شمال شرق المملكة وقتل عدد من الرعايا الغربيين، بحسب مصادر قضائية.

ووجهت إلى الخلية المكونة من سبعة أشخاص جميعهم سعوديون، تهمة إنشاء معسكر تدريبي في بارق بمنطقة عسير جنوب غرب المملكة، للتدريب وتنفيذ quot;هجمات انتحاريةquot; واخرى بينها quot;اغتيالات في صفوف الغربيينquot;.

وأظهرت محاضر القضية التي تنظر فيها المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض علاقة اليمني خالد الحاج القائد السابق للقاعدة في جزيرة العرب الذي قتلته قوات الامن السعودية في 15 آذار/مارس 2004، بالخلية.

واكدت هذه المحاضر وجود quot;علاقة بين احد المتهمين مع الباكستاني عادل مير من quot;جماعة الجهاد الاسلامي المسؤولة عن العملية التي استهدفت فرنسيين في كراتشي العام 2002 (...) بهدف شن هجوم انتحاري على مطار عرعر الواقع قرب الحدود مع العراقquot;.

واشار الادعاء الى quot;خطط لتنفيذ اغتيالات في صفوف الاجانب حيث قامت الخلية بانشاء معسكر للتدريب (...) قبل ان تخطط لاستهداف احد الاجانب العامل بشركة في مدينة الدمام، لكن المخطط باء بالفشلquot;. وقال ان quot;ثلاثة من اعضاء الخلية سبق لهم السفر الى افغانستان، وتلقيهم دورات تدريبية قتالية عالية المستوىquot;.

وقد بدات المحاكم الجزائية في الرياض وجدة محاكمة مئات المتهمين في قضايا ارهاب ابرزها محاكمة 85 متهما في قضية تفجير ثلاثة مجمعات سكنية في احياء غرناطة واشبيلية وفينيل في الرياض في ايار/مايو 2003 ادت الى مقتل 35 شخصا بينهم تسعة اميركيين واصابة عشرات بينهم اطفال ونساء.

وهؤلاء متهمون بالتخطيط لتفجير quot;قاعدتين لسلاح الجو ومجمعات سكن وشركة ارامكوquot;. كما بدات محكمة في الرياض محاكمة quot;سيدة القاعدةquot; اول سعودية تحاكم في قضية ارهاب بتهم quot;ايواء مطلوبينquot; وquot;الخروح لمواطن الفتن والقتال دون اذن ولي الامرquot;.

وفي الرياض كذلك، بدات المحكمة قبل حوالى اسبوعين اولى جلسات محاكمة quot;اهمquot; خلية متهمة بالاعداد لعمليات quot;ارهابيةquot; في قطر والكويت. ووصف المدعي العام الخلية بانها quot;الاهمquot; بين التنظيمات على الاراضي السعودية وعدد افرادها 41 شخصا بينهم 38 سعوديا بالاضافة الى قطري وافغاني ويمني القي القبض عليهم قبل خمسة اعوام.