الخرطوم: حذر حزب مؤتمر البجا من مجاعة في اقليم شرق السودان المكون من ثلاث ولايات هي البحر الاحمر والقضارف وكسلا بسبب نقص الامطار وارتفاع سعر الذرة ونقص مياه الشرب لحيوانات الرعي.

وقال صلاح باركوين المتحدث باسم حزب مؤتمر البجا لفرانس برس الثلاثاء quot;اذا لم تتحرك الحكومة السودانية خلال ايام فان شرق السودان ستحدث فيه مجاعة لأن اسعار الذرة ارتفعت بصورة كبيرة ولم يعد بمقدور سكان الاقليم الفقراء شراؤهاquot;.

ويتمركز المنتمون الى البجا في الاقليم المطل على البحر الاحمر، وله حدود مع دولتي اريتريا واثيوبيا. وبلغ سعر جوال الذرة، زنة 50 كلغ، 200 جنيه سودان (50 دولارا) في حين انه في الظروف العادية لا يتجاوز 75 جنيها.

واضاف باركوين quot;عانينا هذا العام والذي سبقه من قلة الامطار وتاخر وقت هطولها وهذا ادى الى نقص في مياه الشرب للانسان والحيوان. فوق ذلك الاقليم هو جزء من منطقة القرن الافريقي التي يضربها الجفاف، وسبق ان نبهنا الحكومة في (اب) اغسطس الماضي من خطورة الامر ولكن لم يحدث تحركquot;.

وكانت صحيفة محلية نقلت عن وزيرة الدولة في وزارة العمل السودانية آمنة ضرار المنتمية للاقليم quot;هناك مؤشرات على حدوث مجاعة في شرق السودان، ولكن الحكومة لديها خطة تحرك لمواجهة الامرquot;. وعانى شرق السودان موجات جفاف متتالية، كان اخرها منتصف ثمانينيات القرن الماضي.

ويشكل سكان شرق السودان حوالى 12% من سكان البلاد وفقا لاحصاء عام 2008، وتشكل قومية البجا غالب سكان الاقليم الذي يبلغ طول ساحله على البحر الاحمر 714 كلم.

وشهد الاقليم حربا اهلية من عام 1994 حتى عام 2006 عندما وقع متمردو البجا الذين كان يحملون السلاح ضد الحكومة السودانية التي يتهمونها بتهميشهم اتفاق سلام في العاصمة الاريترية اسمرا في تشرين الاول/اكتوبر 2006 برعاية من الحكومة الاريترية.

ونهاية العام الماضي عقد في العاصمة الكويتية مؤتمر لدعم شرق السودان تعهدت فيه دول ومنظمات بتخصيص 4 مليارات دولار لتنمية شرق السودان.