باريس: اعتبر وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الثلاثاء ان مبادرة اللجنة الرباعية للشرق الاوسط (الولايات المتحدة، الامم المتحدة، الاتحاد الاوروبي، روسيا) لم تلق اي صدى.

وقال جوبيه لعدد من النواب quot;دعا اعلان اللجنة الرباعية الصادر في 23 ايلول/سبتمبر الى استئناف المفاوضات مستعيدا بذلك الكثير من الافكار التي طرحناها، على اساس جدول زمني وتكثيف وتيرة التفاوض، وتنظيم مؤتمرين دوليين، واحد للمانحين واخر في موسكوquot;.

واضاف quot;لم يصدر حتى الان رد رسمي من الاسرائيليين او الفلسطينيين، ولكن - لنكن مباشرين - لم تلق هذه المبادرة اي صدى حتى الان. ببساطة لان الرئيس (محمود) عباس اعاد التاكيد في خطابه امام الجمعية العامة للامم المتحدة ان وقف الاستيطان هو شرط مسبق قبل استئناف المفاوضات ولان الاسرائيليين اعلنوا فورا عن بناء 1100 وحدة سكنية جديدة في احدى المستوطناتquot;.

وينص اقتراح الرباعية على استئناف المفاوضات خلال شهر والتوصل الى اتفاق للسلام خلال سنة.

وكان الان جوبيه قال السبت ان مبادرة الرباعية لم تنجح.

وقال quot;سنبقي في الوقت الحالي على اتصالاتنا مع الاطراف المعنية، وننتظر الرد الرسمي قبل طرح مبادرتناquot; التي اقترحها الرئيس نيكولا ساركوزي في الامم المتحدة.

واقترحت فرنسا على الفلسطينيين التخلي عن مساعي الحصول على الاعتراف بدولتهم في مجلس الامن الدولي والحصول على العضوية الكاملة، مقابل الحصول على مقعد دولة مراقبة في الجمعية العامة.

وقال جوبيه quot;انا مستعد للتوجه الى المنطقة في الوقت المناسب اذا كانت هناك فرصة وان كانت ضئيلة لاستئناف عملية السلامquot;.

وقال جوبيه ان فرنسا لم تتخل عن هدف التوصل الى دولتين جنبا الى جنب. وقال ان الاقتراح الفرنسي الذي استعادته اللجنة الرباعية هدفه quot;التوصل الى دولة اسرائيلية للشعب اليهودي - وهي صيغة افضل من القول بدولة يهودية - ودولة فلسطينية للشعب الفلسطيني. مع احترام الاقليات في كل دولةquot;.