لندن: اقر رئيس الاركان البريطاني الخميس انه quot;خسر معركة الرأي العامquot; في شأن الحرب في افغانستان، وذلك بعد ان اظهر استفتاء ان غالبية البريطانيين يرغبون في انسحاب فوري للقوات البريطانية بعد 10 سنوات على بدء التدخل.

وقال الجنرال ديفيد ريتشاردز لقناة اي تي في نيوز quot;لقد خسرنا الى حد ما معركة الرأي العام هناquot;.

وبحسب استطلاع للرأي اجراه معهد كومرس ونشرت نتائجه مساء الخميس قناة اي تي في نيوز، فإن قرابة ثلاثة ارباع البريطانيين (71%) يعتبرون انه من المستحيل للغربيين تحقيق النصر في حربهم في افغانستان حيث عزز مقاتلو طالبان قوتهم بعد عشر سنوات على طردهم من السلطة.

وكان استطلاع سابق في حزيران/يونيو اظهر ان 60% من البريطانيين كانوا من مؤيدي هذا الراي.

وفي حين من المقرر ان تعيد بريطانيا كامل عديد جنودها المنتشرين في افغانستان الى بلادهم بحلول العام 2014، يبدي 57% من البريطانيين رغبة في الانسحاب الفوري (مقابل 26% معارضون لذلك)، بعدما كانت نسبة هؤلاء في حزيران/يونيو 48%.

وقال رئيس الاركان quot;اذا ما ذكرنا عموم البريطانيين لماذا نحن هناك، اي اننا هناك لاجل امننا القومي بطريقة انانية وللحاجة الى منع ما يحصل في اجزاء اخرى من العالم مثل الصومال او اليمن (...) لست واثقا من انهم سيحتفظون بهذا الرأيquot;.

وتعتبر بريطانيا بجنودها المنتشرين في افغانستان والبالغ عددهم 9500، ثاني اكبر المساهمين في القوة الدولية التابعة لحلف الاطلسي (ايساف) بعد الولايات المتحدة.