أبو ظبي: رفض خمسة مدونين متهمين بالاساءة لرئيس دولة الامارات وكبار المسؤولين للمرة الثانية المثول امام المحكمة التي عقدت اليوم الاحد جلسة علنية في إطار محاكمتهم. واكد الشرطي المكلف بنقل المتهمين الى قاعة المحكمة ان الخمسة quot;رفضوا الحضورquot; فيما تم تأجيل المحاكمة الى 23 تشرين الاول/اكتوبر.

وبدأت في 14 حزيران/يونيو الماضي محاكمة المدونين الخمسة وهم الاماراتيون احمد منصور وناصر احمد خلفان بن غيث وفهد سالم الشحي وحسن علي آل خميس اضافة الى احمد عبد الخالق احمد وهو من البدون.

وهؤلاء متهمون باهانة رئيس الامارات وكبار المسؤولين علنا وبالمساس بامن البلاد. وقد نشرت منظمة هيومن رايتس ووتش الاحد رسالة بعث بها ذوو المتهمين الى رئيس الامارات ونائبه والى ولي عهد ابو ظبي وطلبوا منهم فيها التدخل للافراج عن المتهمين.

وجاء في الرسالة quot;بمناسبة مرور ستة أشهر كاملة علي حبسهم نرفع إلى مقام سموكم الكريم التماسنا هذاquot;، مؤكدين ان المتهمين تعرضوا ل20 خرقا للمعايير القانونية في اطار اعتقالهم ومحاكمتهم.

وجاء في الرسالة quot;لقد عانت اسر المعتقلين علي مدى اكثر من 180 يوما من غياب أبنائهم وأزواجهم وآبائهم وإخوانهم خلف قضبان السجن، كما عانى المعتقلون من مرارة السجن وانتهاك حقهم الأساسي في محاكمة عادلة يشهد لها الناس بالعدل والإنصاف يلتزم فيها من بدايتها إلى نهايتها بالمعايير المنصوص عليها في دستور الدولة وقوانينها والمواثيق الدولية لحقوق الإنسانquot;.

واضاف ذوو المتهمين quot;اننا نتوجه لكم وبما عهدناه فيكم من روح الأبوة والتسامح، ورغبتكم الأكيدة في رفع الظلم والحفاظ على وجه دولتنا العزيزة متألقا ناصعا، واستمرارها واحة للعدل والكرامة، ان توقفوا هذه الانتهاكات الصارخة لحقوق ابنائنا وان تتدخلوا بما لديكم من سلطات في وقف هذه المحاكمة التي لا تتوافق مع المعايير الدولية للمحاكمة العادلة، والغاء التهم واطلاق سراح المعتقلينquot;.