جنيف: دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاحد برلمانيي العالم اجمع المجتمعين في العاصمة السويسرية برن الى quot;الاصغاءquot; للمتظاهرين الشباب الذين quot;نزلوا الى الشوارعquot; منذ الربيع العربي.

وقال بان كي مون في افتتاح المؤتمر الخامس والعشرين بعد المئة للاتحاد البرلماني الذي يشارك فيه 1200 مندوب من 130 بلدا quot;منذ فجر الربيع العربي، نزل شباب العالم اجمع الى الشوارع مطالبين بمزيد من الفرص للمشاركة في الحياة الاقتصادية والسياسيةquot;.

واضاف ان quot;مستقبلهم هو مستقبلناquot;.

وتابع بان quot;دعونا نصغي اليهم، خشية ان تحمل العقود المقبلة عدم استقرار وعبودية يقوضان تطلعاتنا الى السلام والامن والازدهار للجميعquot;.

وتاسس الاتحاد البرلماني العام 1889 ومقره في جنيف، ويعتبر عميد المنظمات السياسية الدولية ويجمع 157 برلمانا وطنيا وتسع جمعيات عامة اقليمية مشتركة.

وشدد بان كي مون امام البرلمانيين على وجوب ان يتضمن جدول اعمال القمة المقبلة لمجموعة العشرين المقررة في كان في الثالث والرابع من تشرين الثاني/نوفمبر ثلاثة quot;تحدياتquot; رئيسية: التنمية المستدامة، حقوق الانسان والديموقراطية في العالم، ومشاركة النساء.

واعتبر ان على مجموعة العشرين ان تكون quot;طموحة وتتحلى بالخيال عبر مناقشة سبل جديدة لتمويل التنمية والطاقات المتجددةquot;.

ويتقاطع كلام بان كي مون مع دعوة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الاربعاء قمة كان الى تبني اليات تمويل جديدة لمصلحة الدول النامية.

واضافة الى فرنسا، وقعت بلجيكا واسبانيا والنروج والبرازيل واليابان quot;اعلاناquot; يؤيد تبني اليات التمويل المذكورة في ايلول/سبتمبر 2010 في نيويورك. وانضمت ثماني دول افريقية في حزيران/يونيو الفائت الى هذا الاعلان هي مالي وبنين وبوركينا فاسو والكونغو وغينيا وموريتانيا والسنغال وتوغو، في حين عارضته دول مثل الولايات المتحدة وبريطانيا.