القاهرة: أعلن رئيس اللجنة القضائية المكلفة استرداد أموال مصر المنهوبة في الخارج الاثنين أن ثروة علاء وجمال مبارك في المصارف السويسرية تقدر بـ340 مليون دولار.

وقال المستشار عاصم الجوهري مساعد وزير العدل لشؤون جهاز الكسب غير المشروع إن quot;اللجنة القضائية توصلت إلى معلومات مؤكدة، تفيد أن علاء وجمال نجلي الرئيس السابق حسني مبارك لديهما ودائع في بنوك سويسرا تقدر بحوالى 340 مليون دولار، أي ما يوازي ملياري جنيهquot;.

جمال (يمين) وعلاء (يسار)مبارك في قفص الإتهام

وأوضح الجوهري في بيان أن quot;علاء مبارك يملك بمفرده 300 مليون دولار، وهو ما يشير إلى أنه وشقيقه يملكان معظم الأموال التي جمّدتها سويسرا، والتي تبلغ 410 ملايين فرنك سويسريquot;.

ويحاكم نجلا مبارك المعتقلان في أحد سجون القاهرة، إضافة إلى والدهما بتهم عدة، منها الفساد. وأعلنت وزارة الخارجية السويسرية الأربعاء أنها تريد تسريع الآلية القضائية مع تونس ومصر لإعادة أموال الرئيسين السابقين زين العابدين بن علي وحسني مبارك.

وقال رئيس إدارة القانون الدولي العام فالنتان زيلويغر لوكالة الأنباء السويسرية quot;اي تي اسquot; إن quot;سويسرا هي في المرتبة السابعة ماليًا في العالم. وهي في المرتبة الأولى في مجال إعادة أموال سرقها ديكتاتوريونquot;.

وكانت برن قد جمّدت في مطلع العام 60 مليون فرنك سويسري (48.7 مليون يورو) من الودائع التونسية، و410 ملايين فرنك سويسري من الودائع المصرية، و650 مليون فرنك من الودائع الليبية، و45 مليون فرنك من الودائع السورية.