باريس: أظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه الاربعاء ان فرانسوا هولاند الذي فاز الاحد بترشيح الحزب الاشتراكي الى الانتخابات الرئاسية الفرنسية المقررة في 2012 يتقدم بفارق شاسع على الرئيس نيكولا ساركوزي في نوايا التصويت، بحصوله على 62% من التأييد مقابل 38% لمنافسه الرئيسي.

وبين الاستطلاع الذي اجراه معهد quot;سي اس آquot; انه في حال جرت الانتخابات اليوم فان فرانسوا هولاند سيحصل في الدورة الاولى على 35% من الاصوات مقابل 25% لساركوزي و16% لزعيمة اليمين المتطرف مارين لوبن و9% للوسطي فرانسوا بايرو. واكد المعهد ان quot;طموح ساركوزي للانتقال الى الدورة الثانية متصدرا النتائج يبدو تحقيقه اكثر صعوبة في ظل استبعاد 61% من الفرنسيين اليوم التصويت له في الدورة الاولىquot;.

وفي الدورة الثانية اظهر الاستطلاع ان هولاند سيحصل على 62% من الاصوات بفضل كمية الاصوات الكبيرة التي سيحصل عليها من اليسار والوسط مجتمعين. من جهة ثانية تبين ان 65% ممن شملهم الاستطلاع يعتبرون ان quot;المشروع الرئاسي الذي سيقدمه فرانسوا هولاند يميل اكثر الى خانة يسار الوسطquot;، مقابل 19% اعتبروا انه يندرج quot;فعلا في خانة اليسارquot;.

واعتبر 59% ممن شملهم الاستطلاع ان الحزب الاشتراكي خرج quot;معززا وموحداquot; من الانتخابات التمهيدية التي جرت الاحد وفاز فيها ببطاقة الترشيح الرئاسية فرانسوا هولاند الزعيم السابق للحزب والذي يسلك اليوم خطا اشتراكيا-ديموقراطيا معتدلا.

وللمرة الاولى في تاريخه اعتمد الحزب الاشتراكي الفرنسي مبدأ الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشحه للانتخابات الرئاسية المقررة الربيع المقبل، وذلك على الطريقة الاميركية، اي انتخابات مفتوحة لكل الناخبين الذين يضعون انفسهم في خانة اليسار، وقد شارك في هذه الانتخابات التي جرت يومي 9 و16 تشرين الاول/اكتوبر اكثر من 2.7 ملايين ناخب. من جهتهم ابدى 61% من مناصري اليمين تأييدهم لاعتماد اليمين مبدأ الانتخابات التمهيدية في تسمية المرشح الرئاسي لانتخابات 2017.