القاهرة:اعرب نائب رئيس الحكومة البريطانية نيك كليغ الخميس في القاهرة عن دعمه للديموقراطية في مصر معربا عن امله في في ان تكون العملية الانتقالية الهشة التي بدأت بعد سقوط حسني مبارك ضمن ورقة طريق واضحة.
وقال كليغ خلال لقاء مع ناشطين شاركوا في الثورة ضد الرئيس مبارك مطلع العام ان بريطانيا quot;هي الى جانبكم (...) من اجل العمل معا كي تنجح مصر في هذا الطريقquot;.

واضاف ان لندن تريد quot;دعم العملية الديموقراطية والاصلاحات الاقتصاديةquot; خصوصا عبر مساهمتها بخمسة ملايين جنيه استرليني (5,7 مليون يورو) الى البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية الذي يقدم مساعدات للمؤساست الصغيرة والمتوسطة.
وجاء في بيان لمكتب كليغ ان هذا الدعم يتضمن نصف مليون جنيه استرليني (0,57 مليون يورو) من اجل quot;دعم تغطية اعلامية متوازنة للانتخابات والترشيحات النسائية وحضور دولي خلال الانتخاباتquot;.

وطالب كليغ الذي سيلتقي ايضا رئيس الحكومة المصرية عصام شرف بquot;جدول زمني واضح وذات صدقية من اجل المرحلة الانتقالية وكذلك رفع قانون الطوارىء (الذي كان مطبقا في عهد مبارك) القاسي والذي تخطاه الزمنquot;.
واضاف quot;للمصريين الحق في ضمانات واضحة في مجال حقوق الانسان خصوصا حقوق النساء. يجب ان يتأكد المواطنون بان لهم موقعهم في مصر المستقبلية مهما كان اصلهم او معتقدهم ويجب ان تحظى جميع الاقليات بموجب القانون بحماية مناسبةquot;.

وستشهد مصر اعتبارا من 28 تشرين الثاني/نوفمبر اول انتخابات تشريعية منذ سقوط مبارك في 11 شباط/فبراير الماضي.