موسكو: قررت السلطات الروسية حظر دخول عدد من كبار المسؤولين الأميركيين إلى أراضيها انطلاقًا من مبدأ المعاملة بالمثل. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش في تصريح صحافي اليوم إن هذه الخطوة تأتي ردًا على إجراء أميركي مماثل.

وكان الكونغرس الأميركي حظر على عدد من المسؤولين الإداريين والأمنيين الروس دخول الأراضي الأميركية بعد اتهامهم بالتورط في وفاة مواطن روسي يهودي الأصل، يدعى سيرغي ماغنيتسكي، في أحد مراكز التوقيف الجنائية في روسيا في نوفمبر 2006.

وذكر لوكاشيفيتش quot;ان القائمة الروسية تضم عددًا من كبار المسؤولين الأميركيين المتورطين بانتهاك حقوق المواطنين الروس في الولايات المتحدة الأميركية واختطافهم وإهانتهمquot;.

واتهم المسؤول الروسي واشنطن بمحاولة ممارسة الضغوط على أجهزة الدولة الروسية، محمّلاً إياها مسؤولية انتهاك حقوق الكثير من الأشخاص المناهضين للسياسة الأميركية، وعدم التحقيق في الجرائم ضد المدنيين في افغانستان وغيرها.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اوضح ان هذا التصعيد ليس خيارًا روسيًا، مشيرًا إلى أن وفاة ماغنيتسكي مأساة روسية بالدرجة الأولى. واضاف ان روسيا تجد نفسها مضطرة للرد على الإجراء الأميركي وفقا للقواعد المعمول بها على الصعيد الدولي.