كابول:اعلن الرئيس الافغاني في مقابلة ستبث السبت ان المفاوضات مع متمردي طالبان ينبغي ان تحصل في باكستان حيث قواعدهم، وليس في افغانستان مع quot;مجموعات او افراد من دون عنوان محددquot;.
وقال حميد كرزاي في مقابلة مع قناة جيو تي في التلفزيونية الباكستانية وفق مقتطفات نشرتها الرئاسة الافغانية quot;من المستحيل ان نجري مفاوضات مع مجموعات او افراد ليس لديهم عنوان محددquot;.

واضاف quot;نعلم ايضا ان معقلهم هو في باكستان وانهم يتلقون منها دعما ماليا، لهذا السبب نشدد بوضوح على التحدث الى اخواننا في باكستان بدل التحدث الى متمرد مجهول ومن دون عنوانquot;، في اشارة الى المتمردين الاسلاميين.
وتوقفت الجهود التي يبذلها كرزاي منذ اكثر من عام لمباشرة مفاوضات مع متمردي طالبان بعد اغتيال كبير المفاوضين الرئيس الافغاني السابق برهان الدين رباني في العشرين من ايلول/سبتمبر الفائت.

وفي بداية تشرين الاول/اكتوبر، اعرب كرزاي عن امله بالتفاوض مباشرة مع باكستان.
وفي مقابلته مع جيو تي في، كرر كرزاي ان افغانستان طرحت شروطا مسبقة لتوقيع شراكة استراتيجية مع الولايات المتحدة، تنص خصوصا على الحد من تحركات القوات الاميركية داخل اراضيها.

وتتفاوض كابول وواشنطن حول شراكة استراتيجية ما بعد العام 2014، موعد انسحاب قوات الحلف الاطلسي التي تدعم كرزاي منذ 2001 من افغانستان.
واضاف quot;نريد بعد توقيع الاتفاق ان تتوقف الغارات الليلية، لا نريد بعد اليوم ان يدخل الاميركيون بيوتا افغانية، ينبغي ايضا ان يتوقف اعتقال واحتجاز الافغانquot;.