تونس: قالت الصحف التونسية الصادرة الاثنين ان انتخابات المجلس الوطني التاسيسي التي جرت الاحد وشهدت اقبالا كثيفا فاق التوقعات وانتهت بلا حوادث تذكر مثلت نصرا لتونس وفوزا للديمقراطية في مهد الربيع العربي.

وعنونت صحيفة quot;الشروقquot; صفحتها الاولى quot;الحلم يتحققquot; وتحت عنوان quot;رابح كبير: تونسquot;، كتبت في افتتاحيتها quot;بلغة الارقام وككل عملية انتخابية سوف يكون هناك رابحون ومخفقون في انتخابات المجلس التاسيسي التي شهدتها بلادنا يوم امس ولكن بمعنى التاسيس لكيان شامخ (...) وبمعنى الانتقال ببلادنا الى نادي الديمقراطية واعادة الكلمة الى الشعب مهما اختلفت الوانهم السياسية (..) رابحون ولا خاسر بينهم ليس هذا فقط بل ان هناك رابحا كبيرا في ما شهدته بلادنا وهو تونسquot;.

وعنونت quot;لابرسquot; الناطقة بالفرنسية quot;الشعب انتخب والديمقراطية فازتquot;. وكتبت في افتتاحيتها quot;ان الاقتراع الشعبي الذي طال انتظاره تحقق في نهاية المطاف. الشعب التونسي سعيد. لقد طالب بانتخابات (حقيقية) وحصل على عرس انتخابيquot;.

واضافت quot;سيبقى تاريخ 23 تشرين الاول/اكتوبر في التاريخ باعتباره يوما استثنائيا جدا ليس فقط بالنسبة الى تونس ولكن لمجمل العالم العربي. فهي المرة الاولى التي تجري فيها في منطقة الاستبداد الواسعة هذه (..) استشارة شعبية تحترم المعايير والقواعد المتبعة في البلدان ذات التقاليد الديمقراطية العريقةquot;.

وعنونت صحيفة الصباح quot;الاسبوعيquot; صفحتها الاولى quot;ما اروعكم: صنعتم ربيع الديمقراطية العربيةquot;، وجاء في افتتاحيتها quot;اذا كان التاريخ سيحفظ علامة فارقة في تاريخ البلاد فله ان يفعل ذلك انصياعا للارادة الجماعية التي رسم من خلالها الناخبون امس (الاحد) اعظم لوحة امتد حجمها على كامل مساحة هذه الارض الطيبة بلا ادعاء اجوف (..) بل ببساطة التونسي وتلقائيته اللتين صاغتا رمزية لا نظير لها جسدتها طوابير الناخبين وشوقها الجارف الى صناديق الاقتراعquot;.

وقال كمال الجندوبي رئيس الهيئة المستقلة العليا للانتخابات التي تشرف على الانتخابات مساء الاحد ان التونسيين لم يجدوا الوقت للاحتفال بثورتهم التي اطاحت في 14 كانون الثاني/يناير الماضي بنظام زين العابدين بن علي، وان انتخابات المجلس التاسيسي مثلت quot;يوم احتفال بالثورة ومناسبة لتذكر شهداء الثورة في تونس التي مكنتنا من صنع الديمقراطيةquot;.

وتابع في تصريحات للتلفزيون التونسي وهي ايضا quot;مناسبة لتذكر كل من ضحى من اجل تونس حرة وعذب وسجن وشرد لتعيش تونس هذا اليومquot; الذي وصفه بانه quot;يوم رائع من كل الجوانب فاقت نتائجه كل ما توقعناهquot;.

وقد اقبل التونسيون بكثافة وبهدوء وتأثر الاحد على مراكز التصويت في اول انتخابات حرة في تاريخ البلاد لاختيار اعضاء مجلس وطني تاسيسي تعود به الشرعية لمؤسسات الدولة وتتمثل مهمته الاساسية في وضع دستور quot;الجمهورية الثانيةquot; في تونس المستقلة. وكان الجندوبي قال في مؤتمر صحافي الاحد quot;سنحاول جمع النتائج اعتبارا من الاثنين لكن النتائج الرسمية سيتم الاعلان عنها بعد ظهر يوم الثلاثاء خلال مؤتمر صحافيquot;.