طهران: وجه الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد رسالة quot;تعزيةquot; الى العاهل السعودي اثر وفاة ولي العهد السعودي الامير سلطان بن عبد العزيز في حين لم تعين ايران بعد من الذي سيمثلها في الجنازة المقررة الثلاثاء.

وافاد موقع الرئاسة على الانترنت ان الرئيس قدم quot;تعازيهquot; واعرب عن quot;تعاطفهquot; مع العائلة المالكة والشعب السعودي. لكن طهران لم تحدد بعد رسميا من سيمثلها في جنازة الامير سلطان المقررة الثلاثاء والتي سيشارك فيها نائب الرئيس الاميركي جو بايدن.

وازداد التوتر بين ايران والمملكة السعودية خلال الاسبوعين الاخيرين بعد ان اتهمت الولايات المتحدة ايران بالتورط في مؤامرة مفترضة لاغتيال السفير السعود في واشنطن. ورفضت طهران التهمة الاميركية واتهمت واشنطن بالسعي الى زرع الانشقاق بين المسلمين بينما قالت السعودية انها ستعلن quot;ردها المناسبquot; على هذه القضية دون ذكر اسم ايران.

وتدهورت العلاقات بين البلدين منذ التدخل العسكري السعودي في اذار/مارس في البحرين لقمع انتفاضة شيعية في تلك المملكة ومعظم سكنها من الشيعة لكن تحكمها عائلة سنية. وانتقدت ايران حيث الاغلبية من الشيعة ايضا، ذلك التدخل وما انفكت تدعو الى سحب القوات السعودية. من جانبها انتقدت الرياض والعواصم العربية الاخرى في الخليج مرارا quot;تدخلquot; ايران في البحرين.