دمشق: تعتزم اللجنة الوزارية العربية المكلفة إيجاد حل للأزمة السورية الاجتماع اليوم الثلاثاء في الدوحة قبل التوجه غدا الأربعاء إلى دمشق من اجل تنسيق جهودها، بحسب ما أعلن نائب الأمين العام للجامعة العربية أحمد بن حلي.

هذا وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي إن اللجنة تسعى بكل جدية إلى حشد الجهود العربية لمساعدة سوريا للخروج من الأزمة الراهنة وذلك من خلال آليات محددة تتيح وقف إطلاق النار وأعمال العنف بكافة أشكاله وخلق الأجواء الملائمة للبدء في حوار وطني شامل.

وأعرب العربي عن أمله في أن تتحقق كل المطالب التي ينادي بها وزراء الخارجية العرب لوقف العنف في سوريا والبدء في حوار وطني وتحقيق الإصلاحات. وقال العربي إن أطيافا في المعارضة السورية لن تعلن موقفها النهائي من الحوار في القاهرة إلا بعد معرفة موقف القيادة السورية النهائي.

وكانت مصادر صحافية سورية قد أعلنت أن الرئيس السوري بشار الأسد يعتزم ترأس حوار وطني شامل يضم أطرافا في المعارضة لحل الأزمة الحالية. وقالت صحيفة الوطن إن دمشق تعتزم تشكيل لجنة برئاسة نائب الرئيس فاروق الشرع مهمتها الإعداد للحوار. غير أن معارضين قالوا إن هذا الحوار بأنه مناورة للالتفاف على المبادرة العربية للحوار.

وقد أعلنت مصادر في هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديموقراطية المعارضة أنها بدأت اتصالات مع سفراء دول اللجنة الوزارية العربية لشرح وجهة نظرها من الأزمة والرافضة لفكرة مؤتمر حوار وطني يضم الحكومة والمعارضة في مقر الجامعة، إلا إذا أقدمت دمشق على وقف العنف وسحب الجيش من المدن وإطلاق سراح المعتقلين.

فورد يغادر سوريا

وغادر السفير الأميركي لدى دمشق روبرت فورد أمس سوريا بعد quot;تهديدات جديةquot; على حياته كما أعلنت وزراة الخارجية الأميركية. وذكر مصدر مسؤول في السفارة الأميركية في دمشق فضل عدم الكشف عن اسمه لوكالة الأنباء الفرنسية أن فورد غادر البلاد لمدة غير محدودة، مشيرا إلى أن واشنطن اتخذت هذا القرار لأسباب تتعلق بسلامته.

وكشف المسؤول أن واشنطن قررت إعطاءه إجازة غير محدودة نظرا لاطلاعها على تقارير تتناول شخصه. من ناحية أخرى، نفت الولايات المتحدة ما أشاعته وسائل الإعلام السورية الرسمية حول سحب السفير الأميركي من دمشق أو استدعائه.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند quot;نتوقع أن يحظى السفير بالحماية الجيدة من جانب الحكومة السورية عند عودته بموجب أحكام اتفاقية جنيف، كما نحمى دبلوماسييها هناquot;.

وقالت نولاند quot;إن ما نشاهده عبر وسائل الإعلام السورية الحكومية يخلق بيئة غاية في الصعوبة والسوءquot;. هذا وأفادت متحدثة باسم السفارة السورية في واشنطن بأن سفير سوريا لدى الولايات المتحدة عماد مصطفى قد غادر واشنطن يوم الاثنين.