عضو مجلس الشيوخ الاميركي جون ماكين

أكد عضو مجلس الشيوخ الاميركي البارز جون ماكين الاحد أن الخيار العسكري في سوريا غير مستبعد.


عمان: قال عضو مجلس الشيوخ الاميركي البارز جون ماكين الاحد ان عمليات عسكرية ضد سوريا حيث ادى قمع النظام لمعارضيه الى اكثر من ثلاثة آلاف قتيل أمر يمكن ان يؤخذ في الاعتبار.
وقال ماكين في جلسة بعنوان quot;أولويات السياسة الخارجية الأميركيةquot; في المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد حاليا في الشونة على شاطىء البحر الميت (50 كلم غرب عمان) quot;الآن وبعد أن تم الانتهاء من العمليات العسكرية في ليبيا، سوف سيكون هناك تركيز من جديد على ما يمكن أن يؤخذ بعين الاعتبار من خيارات عسكرية عملية لحماية أرواح المدنيين في سورياquot;.

واضاف quot;يبدو ان الثورة السورية دخلت الآن مرحلة جديدة (...) هناك المزيد من الانشقاقات في صفوف الجيش وأكثر من ذلك يبدو أن السوريين قد حملوا السلاح ضد النظامquot;.
واوضح ماكين ان quot;هناك المزيد من الدعوات من قبل المعارضة لنوع من التدخل العسكري الأجنبي، ونحن نستمع اليهم ونعمل مع المجلس الوطني السوريquot;.

وقال ماكين خصم اوباما في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 2008، ان quot;على نظام (الرئيس السوري بشار) الاسد ان لا يظن انه يمكن ان يفلت مما ارتكبه من قتل جماعي، القذافي ارتكب هذا الخطأ الذي كلفه كل شيءquot;.
وتشهد سوريا منذ منتصف اذار/مارس حركة احتجاجية لا سابق لها سقط خلالها اكثر من ثلاثة آلاف قتيل بينهم 187 طفلا على الاقل منذ 15 اذار/مارس بحسب الامم المتحدة التي حذرت من مخاطر وقوع quot;حرب اهليةquot;.

من جانب آخر، اكد ماكين انه quot;سيكون من الحكمة على الزعماء الايرانيين الاستماع الى النصائحquot;، مشيرا الى ان quot;محاولتهم اغتيال السفير السعودي في واشنطن ذكر الأميركيين بالخطر الذي يشكله هذا النظامquot;.
وكانت ايران نفت بشدة ضلوعها في ما وصفته الولايات المتحدة مؤامرة اعدها فيلق القدس (القوات الخاصة في الحرس الثوري الايراني) لقتل السفير السعودي.

وانتقد ماكين quot;قوى الظلام في هذه المنطقة، خصوصا في إيران التي تعمل أكثر من أي وقت مضى لاختطاف ما يسميه الكثيرون الربيع العربيquot;.
وقال ان quot;هذه المخاوف حقيقية ومشروعة وتستحق منا اليقظةquot;.

وكان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني استقبل ماكين في وقت سابق من هذا اليوم.
وبحسب وكالة الانباء الاردنية الرسمية فان اللقاء quot;ركز على الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط وما تشهده الساحة العربية من تغيرات سياسيةquot;.

الاتحاد الاوروبي يهدد سوريا بعقوبات جديدة اذا واصلت قمع المحتجين
من جهته حذر رئيس الاتحاد الاوروبي هرمان فان رومبوي الاحد في بروكسل من ان الاتحاد مستعد لاتخاذ عقوبات جديدة بحق سوريا اذا لم يكف نظامها عن قمع التظاهرات.
وصرح فان رومبوي للصحافيين ان قادة الاتحاد الاوروبي المجتمعين في قمة في بروكسل اعربوا عن quot;قلقهم الشديد من العنف ضد الشعبquot; السوري وانهم quot;سيفرضون قيودا جديدة على النظامquot; اذا استمر القمع.

وقد اتخذت اوروبا عقوبات عدة بحق دمشق لا سيما الحظر على الاسلحة والامدادات النفطية.
وفي بيان القمة النهائي دعا القادة الاوروبيون مجددا الرئيس السوري بشار الاسد الى quot;التنحي عن الحكم وفتح المجال لمرحلة انتقالية سياسيةquot;.

ودان الاوروبيون quot;باشد العبارات القمع الشديدquot; الذي قالت الامم المتحدة انه اسفر عن سقوط ثلاثة الاف قتيل منذ اندلاع حركة الاحتجاج.
كما دعوا مجددا quot;جميع اعضاء مجلس الامن الدولي الى تحمل كل مسؤولياتهم ازاء الوضع في سورياquot; وفق ما جاء في البيان.

وقد استخدمت روسيا والصين حقهما في النقض (الفيتو) بداية الشهر ضد مشروع قرار عرضه الغربيون لادانة القمع في سوريا بينما امتنعت جنوب افريقيا والبرازيل والهند عن التصويت.