بيروت: دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في تقرير إلى مجلس الأمن الدولي، سوريا إلى quot;وقف فوري لكل عمليات التوغلquot;، التي تقوم بها قواتها في الأراضي اللبنانية، معبّرًا عن قلقه من ارتفاع منسوب التوتر في لبنان بسبب التطورات في سوريا.

وقال بان كي مون في تقريره الرابع عشر حول تنفيذ قرار مجلس الامن الدولي 1559 الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه الخميس quot;أشجب بقوة عمليات التوغل والمداهمة التي تقوم بها القوات الأمنية السورية في المدن والقرى اللبنانية، والتي نتج منها قتلى وجرحىquot;.

ودعا الحكومة السورية إلى quot;وقف فوري لكل عمليات التوغل هذه، والى احترام سيادة لبنان وسلامة أراضيهquot;. وعبّر بان عن quot;قلق عميق إزاء تأثير التطورات في سوريا على الوضع السياسي والأمني في لبنانquot;، معتبرًا أن quot;عمليات التوغل والأزمة المستمرة في سوريا قد تؤدي إلى إثارة مزيد من التوتر داخل لبنان وأبعد منهquot;.

وقتل ثلاثة سوريين برصاص الجيش السوري خلال الأسابيع الماضية في عمليات توغل لقوات سورية في أراض لبنانية في الشمال أو البقاع (شرق) أو في مناطق حدودية متداخلة بين البلدين. وأفادت تقارير أن سبب عمليات التوغل وإطلاق النار ملاحقة مواطنين سوريين أو جنود فارين.

ولجأ منذ منتصف آذار/مارس، تاريخ بدء الانتفاضة الشعبية السورية المطالبة بإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد، حوالى خمسة آلاف شخص إلى لبنان، بينهم معارضون وجنود منشقون. وكشف مدير عام قوى الأمن الداخلي أشرف ريفي أخيرًا أن السفارة السورية تورطت في خطف معارضين سوريين من لبنان.

واشار بان كي مون في تقريره الى quot;عدم حصول أي تقدمquot; في مسألة ترسيم الحدود اللبنانية السورية، مضيفًا أن quot;تحديد وترسيم الحدود اللبنانية يبقيان عنصرًا أساسيًا من أجل ضمان سيادة البلد وسلامة أراضيهquot;.

وفي تعليق على المعلومات حول عمليات التوغل السورية، أكد السفير الفرنسي دوني بييتون بعد اجتماعه مع وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور الخميس quot;تمسك بلاده الشديد بسلامة الأراضي اللبنانية وسيادة لبنانquot;. وقال quot;من الضروري إحراز تقدم في مسألة ترسيم الحدود بين لبنان وسورياquot;، مبديًا أسفه لكون quot;هذا الملف لم يحرز تقدمًا رغم الجهود التي بذلتها الحكومة السابقةquot; في هذا الإطار.

وعن المعارضين السوريين في لبنان، قال بييتون إن quot;لبنان تصرف بطريقة فعالة من أجل استقبال اللاجئين السوريين، لكن قلقنا مرتبط بالأشخاص الذين يبحثون عن ملجأ في لبنان، ويهربون من القمع الدموي، والذين لا يجب إعادتهم رغم ارادتهم الى سورياquot;. واضاف quot;هذه نقطة مهمة جدا اذكرها بشكل منتظم في كل لقاءاتيquot;.

واعتبر تقرير الامين العام للامم المتحدة أن وجود قواعد عسكرية فلسطينية (تابعة لفصائل قريبة من سوريا) بمحاذاة الحدود اللبنانية السورية غير المضبوطة بأحكام quot;لا يسهل ترسيم الحدودquot;، داعيًا إلى تنفيذ مقررات هيئة الحوار الوطني (2006) حول نزع سلاح هذه القواعد. كما دعا الحكومة السورية الى المساعدة في تنفيذ هذه العملية.

واتفق لبنان وسوريا منذ 2008 على تشكيل لجنة مشتركة لترسيم الحدود المتداخلة بينهما في مناطق عدة، وقد عيّن لبنان ممثليه في اللجنة. إلا ان الجانب السوري لم يعيّن أحدًا، ولم تجتمع اللجنة بعد. وجدد بان كي مون الإشارة إلى تقارير عن تهريب سلاح إلى لبنان، وخصوصًا الى حزب الله.

واعتبر في تقريره أن quot;مسألة سلاح حزب الله تحولت إلى نقطة الخلاف الأساسية في الجدل السياسي في لبنانquot;، مضيفًا أن هذا السلاح quot;يخلق جوًا من الترهيب، ويطرح تحديًا أساسيًا لسلامة اللبنانيين المدنيين واحتكار القوة من جانب الحكومةquot;.

وجدد دعوة قادة حزب الله إلى تسليم سلاح الحزب، ليتحول إلى حزب سياسي، معتبرًا أن هذا المطلب quot;يصبح أكثر إلحاحًا مع التغييرات الحاصلة في المنطقةquot;. وينصّ القرار 1559 الصادر العام 2004 على بسط القوى الشرعية سلطتها على كل الأراضي اللبنانية وعلى نزع سلاح الميليشيات.