آخر تحديث: الساعة 21:00 بتوقيت غرينيتش

نيقوسيا: قتل اربعة مدنيين وجرح العشرات الثلاثاء في جنوب سوريا ووسطها خلال اطلاق نار كثيف من قبل قوات الامن التي قامت بدعم من القوات العسكرية بتكثيف حملات المداهمة في منطقة حمص (وسط) وريفها بشكل خاص، فيما دعت منظمة حقوقية الى محاكمة الرئيس السوري بتهمة quot;ارتكاب جرائم ضد الانسانيةquot;.

ياتي ذلك غداة قتل ما لا يقل عن 33 شخصا برصاص الامن وقتل 11 عسكريا على يد عناصر يعتقد انها quot;منشقةquot; عن الجيش خلال الساعات ال24 الاخيرة بينهم 27 مدنيا وسبعة عسكريين في حمص وريفها.

وذكر مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان quot;اطلاق نار كثيف بالرشاشات الثقيلة اسفر عن مقتل ثلاثة مدنيين وسقوط عشرات الجرحى في مدينة الحراكquot; في محافظة درعا (جنوب).

واضاف المرصد انه في محافظة حمص (وسط) quot;استشهد مواطن في قرية النزارية قرب مدينة القصير اثر اطلاق رصاص من قبل قوات الامنquot;.

وتابع المرصد انه في محافظة ادلب quot;استشهد أربعة جنود من الجيش النظامي السوري الثلاثاء برصاص مسلحين يعتقد انهم منشقون في قرية سرجة بجبل الزاويةquot;.

من جهتها، اوضحت لجان التنسيق المحلية ان quot;الجيش اطلق الرصاص بشكل كثيف على تظاهرة خرجت في الحراك تنديدا باختطاف الشبيحة للشيخ وجيه قداح من منزله اليوم الثلاثاءquot;.

واكدت اللجان ان quot;الدبابات تطلق النار من رشاشاتها على المنازل وهي تجول في شوارع البلدةquot; مشيرة الى quot;إطلاق نار كثيف من رشاشات ثقيلة يترافق مع قطع كامل للتيار الكهربائي عن البلدةquot;.

واضافة الى منطقة درعا جنوب سوريا، تكثفت الثلاثاء المداهمات التي تقوم بها القوات الامنية والعسكرية في مناطق اخرى من البلاد خصوصا في منطقة حمص وريفها.

وافاد ناشط من مدينة القصير (ريف حمص) فضل عدم الكشف عن اسمه في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس quot;ان القوات تحاصر القرى التابعة للقصير منذ البارحة منذ ان اعلن نحو 40 جنديا انشقاقهم عن الجيش وهربوا نحو البساتين باتجاه الحدود اللبنانيةquot;.

واكد الناشط quot;ان ثورتنا سلمية وستبقى سلمية حتى اسقاط النظام ولا علاقة لنا بانشقاق الجنود عن الجيش الذين اعربوا بانشقاقهم عن تضامنهم مع المتظاهرينquot;.

واضاف الناشط quot;لقد دعينا الاثنين الى تظاهرة مسائية في القصير شارك فيها اكثر من خمسة الاف شخص اكدنا فيها على سلمية الثورة حتى اسقاط النظامquot;.

واعتبر الناشط ان quot;حمص هي بركان ثائرquot; لافتا الى ان quot;التواجد الامني والعسكري الكثيف في حمص لم يثن اهالي الاحياء التي تتمركز فيها هذه القوات من الخروج والتظاهرquot;.

من جهته، ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان quot;ناقلات الجند المدرعة تجوب شوارع مدينة القصير (ريف حمص) وتطلق الرصاص على اي شي يتحرك وخصوصا ركاب الدراجات النارية ما ادى الى سقوط خمسة جرحىquot;.

واشار الى ان quot;الاتصالات الارضية والخليوية والكهرباء قطعت ظهر الثلاثاء عن مدينة القصيرquot;.

وذكر المرصد ان قوات عسكرية وامنية كبيرة اقتحمت قرى عرجون وجوسية والبراك والتل المجاورة للقصير quot;وسط اطلاق رصاص كثيف وتمشيط بحثا عن مسلحين يعتقد انهم منشقونquot;.

واشار الى quot;اصابة تسعة اشخاص بجراح نتيجة اطلاق الرصاص كما ادت حملة المداهمات في هذه القرى الى اعتقال اكثر من 40 شخصاquot;.

كما اشارت لجان التنسيق الى quot;انتشار امني واسع في منطقة القصير الثلاثاء مترافقا مع اطلاق نار كثيف من حاجز الصوامع وحاجز المسلخquot;.

واوضحت quot;ان قوات الأمن والشبيحة قامت بوضع حواجز في انحاء المنطقة لمنع تجوال الأهالي ومصادرة واحراق الدراجات النارية وسط حملة تخريبية لجميع المرافق والمحلات في المنطقةquot;.

كما قطعت جميع وسائل الاتصالات للقرى الغربية التابعة للقصير ومنها البرهانية وهيت وسفرجة التي شهدت حملة مداهمات، بحسب اللجان.

وفي ريف حمص كذلك، افادت اللجان ان quot;قرية ابل محاصرة بالكامل حيث يسمع دوي اطلاق نار كثيف يترافق مع حملة مداهمات واسعة واعتقالات عشوائيةquot;.

من جهة ثانية رات الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان في بيان تلقت فرانس برس نسخة عنه ان quot;الممارسات المنهجية والمستمرة (لقمع الاحتجاجات في سوريا) تقع تحت المسؤولية المباشرة للرئيس الأسد الذي يمثل الطرف الأعلى في التسلسل القيادي للقوات الحكوميةquot;.

وطالبت quot;بمحاكمته بإعتباره مجرما ضد الإنسانيةquot;.

واكدت الرابطة ان quot;العمليات العسكرية والأمنية ضد المدنيين حتى يوم 17 تشرين الاول/اكتوبر ادت الى سقوط 3482 قتيلا بينهم 212 طفلا و 99 امراة كما بلغ عدد الجرحى 4232quot;.

واشار البيان الى ان quot;أكثر من 191 حالة من حالات الوفاة كانت نتيجة للتعذيب الوحشي في مراكز التحقيق والاحتجاز التابعة للمخابرات السوريةquot; لافتا quot;الى العدد المتزايد للمفقودين الذين يزيد عددهم عن خمسة آلاف مفقودquot;.

ولم تكن المدن السورية الاخرى بمنائ عن هذه الحملات الامنية حيث شهد ريف دمشق quot;حملة أمنية هي الأشرس من نوعها منذ بدء الثورةquot;، بحسب المرصد.

وذكر المرصد ان quot;الاتصالات الارضية والخليوية قطعت عن مدينة حرستا بالتزامن مع حملة مداهمات واعتقالات بداتها قوات عسكرية وامنية في وسط وغرب المدينةquot;.

واكد المرصد ان عدة بلدات في ريف دمشق تشهد quot;حصارا كاملا من قوات عسكرية وامنية كبيرة وانتشارا كثيفا للامن داخلها مع انتشار القناصة على أسطح الأبنية والرشاشات الثقيلة على سيارات الجيش والأمنquot;.

واضاف المرصد الى ان quot;الأهالي والموظفين والطلاب منعوا من الخروج إلى أعمالهم ومدارسهمquot; مشيرا الى quot;عملية تمشيط كاملة للأراضي والبيوت واعتقالات عشوائية طالت عشرات الشبان من أهالي هذه المناطق بحثا عن مسلحين يعتقد انهم منشقونquot;.

في درعا جنوب دمشق ومهد الحركة الاحتجاجية ضد النظام السوري quot;اعتقلت قوات الامن 25 شخصاquot; في حملة مداهمات.

وفي دير الزور (شرق) قالت لجان التنسيق المحلية ان quot;عددا كبيرا من المصفحات والمدرعات كانت تتجه الى وسط المدينة، في حين اعلن المرصد ان quot;الاجهزة الامنية اعتقلت صباح الثلاثاء الناشطين فاضل جبر وجعفر القاسم خلال مداهمة المنزل الذي كانا يتواريان فيه في دير الزورquot;.

وتشهد سوريا منذ منتصف اذار/مارس حركة احتجاجية لا سابق لها اسفر قمعها من جانب السلطات عن مقتل اكثر من ثلاثة آلاف شخص بينهم 187 طفلا على الاقل بحسب الامم المتحدة التي حذرت من مخاطر وقوع quot;حرب اهليةquot;.

وتتهم سوريا quot;عصابات ارهابية مسلحةquot; بزعزعة الامن والاستقرار في البلاد.

لقاء رسمي للمجلس الوطني مع تركيا

واعلن دبلوماسي تركي لوكالة فرانس برس ان وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو عقد لقاء رسميا مع ممثلين عن المجلس الوطني السوري الذي يضم جزءا كبيرا من المعارضة السورية.

وقال هذا الدبلوماسي ان quot;وزير الخارجية التقى المعارضة السورية للمرة الاولى الاثنين في انقرةquot;.

واضاف ان quot;الوزير تمنى على المندوبين الذين استقبلهم ان تكون المعارضة موحدة ومتماسكة حتى تحرز تقدما نحو مرحلة انتقالية سلمية وديموقراطية في سوريا .. لان الوضع الحالي لا يمكن ان يستمرquot;.

ودان داود اوغلو من جهة ثانية عمليات الاغتيال الاخيرة التي استهدفت معارضين في سوريا، كما قال المصدر نفسه.

من جهته، صرح العضو في المجلس الوطني السوري الذي يعيش في تركيا خالد خوجة، لوكالة فرانس برس ان مندوبي المجلس عقدوا اجتماعا الاثنين في اسطنبول لتشكيل امانة عامة للمجلس.

وقد قتل ثلاثة الاف مدني منذ 15 اذار/مارس تاريخ بدء قمع التظاهرات الشعبية المعارضة لنظام الرئيس بشار الاسد، وفق ارقام نشرتها الامم المتحدة.

واعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان مطلع تشرين الاول/اكتوبر ان تركيا ستفرض عقوبات على سوريا رغم فشل اصدار قرار في مجلس الامن الدولي يدين النظام السوري بعد استخدام روسيا والصين حق النقض.

وتدهورت العلاقات بين انقرة ودمشق الى حد كبير منذ بدء حركة الاحتجاج ضد النظام السوري.

ودان رئيس الحكومة التركية بشدة القمع ودعا عدة مرات الى القيام باصلاحات ديموقراطية قبل اعلان وقف اتصالاته مع النظام السوري.