دمشق: قتل 33 شخصا في عمليات امنية وعسكرية الاثنين في مناطق سورية عدة وفق ناشطين، فيما دعا الامين العام للامم المتحدة الرئيس السوري الى وقف عمليات quot;قتل المدنيين فوراquot; والقبول بتحقيق دولي حول انتهاكات حقوق الانسان.

يضاف الى هؤلاء القتلى 11 عسكريا، بينهم ضابط، قتلوا الاثنين خلال عمليات قامت بها عناصر يعتقد انها quot;منشقةquot; عن الجيش في وسط سوريا، بحسب منظمة حقوقية.

وتأتي هذه التطورات غداة دعوة وجهها وزراء الخارجية العرب في ختام اجتماع طارىء في القاهرة الى الحكومة السورية وquot;اطراف المعارضة بجميع اطيافهاquot;، الى عقد quot;مؤتمر حوار وطني شامل في مقر الجامعة العربية خلال 15 يوماquot;.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان الذي مقره في لندن لوكالة فرانس برس quot;استشهد ما لا يقل عن 27 شخصا بينهم مدنيون وعناصر في شرطة المرور خلال العمليات الامنية والعسكرية والاشتباكات المستمرة في عدد من احياء مدينة حمصquot;.

واوضح المرصد ايضا ان quot;مواطنا يبلغ من العمر 50 عاما استشهد باطلاق رصاص خلال ملاحقة مطلوبين لاجهزة الامن في قرية كفرزيتا بريف حماةquot;.

وكان تحدث في وقت سابق الاثنين عن مقتل مدنيين اثنين في ريف حماة وريف ادلب (شمال غرب).

وليل الاثنين افاد المرصد ان قوات الامن السورية اطلقت الرصاص الحي على تظاهرة مسائية في مدينة سرمين في محافظة ادلب (شمال غرب) ما اسفر عن مقتل مدنيين اثنين.

واضاف المرصد ان مدنيا ثالثا قتل عند حاجز امني مدينة ادلب.

ويأتي ذلك فيما quot;وقعت اشتباكات الاثنين بين الجيش والامن مع مسلحين يعتقد انهم منشقون في حاجز الصوامع بالقرب من مدينة القصير التابعة لريف حمص ما اسفر عن مقتل سبعة جنود واصابة اخرين بجروحquot;، وفق ما افاد المرصد وكالة فرانس برس في اتصال هاتفي.

واضاف المرصد ان quot;عناصر مسلحة يعتقد انها منشقة قامت بتفجير عبوة ناسفة عن بعد لدى مرور سيارة تابعة للجيش بالقرب من احسم الواقعة في ريف ادلب (شمال غرب) ما اسفر عن مقتل ضابط وثلاثة جنود فيما اصيب اخرون بجروحquot;.

كما اشار المرصد الى quot;هروب نحو 20 جنديا نظاميا عبر البساتين المحيطة بالقصيرquot; التي quot;اتجهت اليها 25 دبابة منذ بدء الاشتباكاتquot;.

واشار الى ان quot;اشتباكات وقعت بين الجيش ومسلحين يعتقد انهم منشقون اوقعت 17 جريحا في صفوف الجيش وذلك في قرية حيش بالقرب من معرة النعمانquot; الواقعة في ريف ادلب (شمال غرب).

واكد المرصد ان الاجهزة الامنية قامت بحملة اعتقالات واسعة quot;اسفرت عن اعتقال اكثر من 25 شخصا في حي باب السباع في حمص التي شهدت تعزيزات امنية وعسكريةquot;.

وفي ريف حماة (وسط)، قال المرصد quot;اقتحمت الاثنين قوات عسكرية وامنية تضم ثلاث شاحنات محملة بالجنود وناقلة جند مدرعة و5 سيارات رباعية الدفع قرية كفرزيتا ونفذت حملة مداهمات واعتقالات بحثا عن مطلوبين للاجهزة الامنية اسفرت عن اعتقال 9 اشخاص حتى الانquot;.

واضاف quot;داهمت قوات عسكرية وامنية اليوم بلدة كفرومة (ريف ادلب) بحثا عن مطلوبين واسفرت الحملة عن اعتقال 11 شخصا ومصادرة دراجات نارية كما اعتقلت قوات امنية 6 طلاب في جامعة الفرات في دير الزور (شرق).

واثر ذلك، خرجت quot;تظاهرة طلابية في حاس وجوباس ومعرة حرمة واحسم وكفرنبل بريف ادلب تطالب برحيل الرئيس السوريquot; وفق المصدر نفسه.

وفي دير الزور، quot;خرجت تظاهرة طلابية من ثانوية الصناعة وثانوية علي ابراهيم بمشاركة طلاب جامعيين واتجهت الى شارع التكايا للمطالبة باسقاط النظام رغم التواجد الامني الكثيفquot;.

دوليا، ندد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون quot;بعمليات قتل المدنيينquot; وقال quot;يجب ان تتوقف فوراquot;.

واضاف quot;لقد قلت للاسد +توقف قبل ان يفوت الاوان+quot;، مشيرا الى انه quot;من غير المقبول ان يقتل ثلاثة الاف شخصquot; في حملة القمع التي يشنها النظام السوري.

وتابع quot;الامم المتحدة تدعوه مرة اخرى الى القيام بتحرك عاجلquot;.

ودعا الامين العام الاسد كذلك الى القبول باجراء تحقيق في انتهاكات حقوق الانسان.

وامر مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة في نيسان/ابريل باجراء تحقيق في الوضع في سوريا، الا ان دمشق منعت المحققين من دخول البلاد.

وفي جلسة طارئة في اب/اغسطس طالب المجلس باجراء تحقيق اخر.

وفي نهاية ايلول/سبتمبر قال رئيس فريق التحقيق ان فريقه يامل بالسماح له بزيارة سوريا رغم انه لم يجر بعد اتصالا مع السلطات السورية.

كما اعتبرت فرنسا الاثنين على لسان برنار فاليرو المتحدث باسم الخارجية الفرنسية ان quot;اعلان الرئيس الاسد عن تشكيل لجنة كلفت الاعداد لمسودة دستور سوري يفتقر الى اي مصداقية، في الوقت الذي يواصل فيه النظام يوميا القتل والسجن والتعذيبquot;.

من جانبها، افادت لجان التنسيق المحلية ان السلطات صعدت حملتها الامنية quot;ضد الأطباء والمشافي والعيادات الخاصة التي يشتبه بأنها تقوم بعلاج المصابين في تظاهرات الحريةquot; من دون التبليغ عنهم.

واكدت اللجان ان quot;مركز توثيق انتهاكات حقوق الانسان في سوريا سجل نحو 250 حالة اعتقال لأطباء وصيادلة منذ بداية حركة الاحتجاجات بينهم 25 خلال الأسابيع القليلة الماضية فضلا عن اقتحام عدة مشاف من بينها مشفى الفاتح في كفربطنا ومشفى الرجاء في عربين (ريف دمشق)quot;.

واوردت اللجان اسماء بعض الاطباء الذين تم اعتقالهم quot;بتهمة معالجة جرحى التظاهراتquot;.

وياتي ذلك غداة مقتل 11 مدنيا برصاص الامن في عدة مدن سورية.

وتشهد سوريا منذ منتصف اذار/مارس حركة احتجاجية لا سابق لها اسفر قمعها من جانب السلطات عن مقتل اكثر من ثلاثة آلاف شخص بينهم 187 طفلا على الاقل بحسب الامم المتحدة التي حذرت من مخاطر وقوع quot;حرب اهليةquot;.

وتتهم سوريا quot;عصابات ارهابية مسلحةquot; بزعزعة الامن والاستقرار في البلاد.