نيقوسيا: أفاد ناشط حقوقي الاثنين ان عبوة ناسفة فجرها عناصر يعتقد انهم quot;منشقونquot; في ريف ادلب اسفرت عن مقتل ضابط وثلاثة جنود نظاميين وجرح اخرين.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن في إن quot;عناصر مسلحة يعتقد انها منشقة قامت بتفجير عبوة ناسفة عن بعد لدى مرور سيارة تابعة للجيش بالقرب من احسم الواقعة في ريف ادلب (شمال غرب) ما اسفر عن مقتل ضابط وثلاثة جنود فيما اصيب اخرون بجروحquot;.

وكان المرصد اشار في وقت سابق اليوم الى quot;ان اشتباكات وقعت اليوم (الاثنين) بين الجيش والامن مع مسلحين يعتقد انهم منشقون في حاجز الصوامع بالقرب من مدينة القصير التابعة لريف حمص (وسط) ما اسفر عن مقتل خمسة جنود واصابة اخرين بجروحquot;.

كذلك، quot;وقعت اشتباكات بين الجيش ومسلحين يعتقد انهم منشقون اوقعت 17 جريحا في صفوف الجيش وذلك في قرية حيش بالقرب من معرة النعمانquot; الواقعة في ريف ادلب (شمال غرب)، وفق المصدر نفسه.

وبذلك، ترتفع الاثنين حصيلة القتلى في صفوف الجيش السوري الى تسعة جنود بينهم ضابط بالاضافة الى عدد من الجرحى لم يتمكن المرصد من تحديدهم بدقة. واشار المرصد الى quot;هروب نحو 20 جنديا نظاميا عبر البساتين المحيطة بمنطقة القصيرquot; في ريف حمص.

وتزامنا، quot;قتل مواطن وجرح ستة اخرون حالة بعضهم حرجة خلال اطلاق نار من رشاشات ثقيلة على منزل بحي باب السباع (في حمص) كما قتل مدني اخر في حي الخالدية برصاص رجال الامن خلال عملية مداهمة جرت في الحيquot; بحسب المرصد.

بان كي مون للرئيس السوري: quot;يجب وقف عمليات القتل فوراquot; في سوريا

إلى ذلك، دعا الامين العام للامم المتحدة الرئيس السوري بشار الاسد الاثنين الى وقف عمليات قتل المدنيين فورا والقبول بتحقيق دولي حول انتهاكات حقوق الانسان. وقال بان كي مون في برن quot;تتواصل عمليات قتل المدنيين. يجب ان تتوقف فوراquot;.

واضاف quot;لقد قلت للاسد توقف قبل ان يفوت الاوانquot;، مشيرا الى ان ثلاثة الاف شخص قتلوا في حملة القمع التي يشنها النظام السوري. وتابع quot;من غير المقبول ان يقتل 3000 شخصquot;. واضاف quot;الامم المتحدة تدعوه مرة اخرى الى القيام بتحرك عاجلquot;.

ودعا الامين العام الاسد كذلك الى القبول باجراء تحقيق في انتهاكات حقوق الانسان. وامر مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة في نيسان/ابريل باجراء تحقيق في الوضع في سوريا، الا ان دمشق منعت المحققين من دخول البلاد.

وفي جلسة طارئة في اب/اغسطس طالب المجلس باجراء تحقيق اخر. وفي نهاية ايلول/سبتمبر قال رئيس فريق التحقيق ان فريقه يامل في السماح له بزيارة سوريا رغم انه لم يدخل بعد في اتصال مع السلطات السورية.

تصعيد الحملة ضد الاطباء المعالجين لجرحى التظاهرات في سوريا

هذا، وقتل 11 مدينا الاحد برصاص الامن في عدة مدن سورية بينهم ثمانية في حمص (وسط) فيما صعدت السلطات حملتها الامنية ضد الاطباء الذين يقومون بمعالجة جرحى التظاهرات دون التبليغ عنهم، حسبما افاد ناشطون.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان quot;عدد المدنيين الذين قتلوا مساء الاحد في حمص بلغ ثمانية كما استشهد مواطنان في مدينة خان شيخون بمحافظة ادلب خلال اطلاق الرصاص على تظاهرة مسائية بحسب ناشط من المدينةquot;.

واضاف quot;استشهد مواطن في مدينة الزبداني بريف دمشق اثر اطلاق الرصاص على تظاهرة خرجت من مسجد الجسر للمطالبة بالافراج عن معتقلينquot;. وافاد المرصد ان quot;مسيرات مسائية خرجت في عدة مدن تابعة لريف ادلب (شمال غرب) منددة بقرار الجامعة العربية الداعي الى اقامة حوار بين السلطة والمعارضةquot;.

واشار الى ان quot;رجال الامن تصدوا للمظاهرات واطلقوا النار لتفريق المتظاهرين دون احداث اصاباتquot;. ودعا وزراء الخارجية العرب مساء الاحد في ختام اجتماع طارىء في القاهرة الحكومة السورية وquot;اطراف المعارضة بجميع اطيافهاquot; الى عقد quot;مؤتمر حوار وطني شامل في مقر الجامعة العربية خلال 15 يوماquot;.

من جهتها، اشارت لجان التنسيق المحلية الى ان quot;قوات الامن صعدت مؤخرا من حملاتها ضد الأطباء والمشافي والعيادات الخاصة التي يشتبه أنها تقوم بعلاج المصابين في مظاهرات الحريةquot;. ولفتت اللجان الى ان هذه الجهات تمتنع بذلك عن تنفيذ quot;تعاميم امنية تقضي التبليغ الفوري عن وصول المصاب، وهو ما يعني اعتقاله مباشرة من قبل الأجهزة الأمنية بغض النظر عن خطورة اصابته وحاجته الفورية للعلاجquot;.

واكدت اللجان ان مركز توثيق انتهاكات حقوق الانسان في سوريا سجل نحو 250 حالة اعتقال لأطباء وصيادلة منذ بداية حركة الاحتجاجات بينهم 25 خلال الأسابيع القليلة الماضية فضلا عن اقتحام عدة مشاف من بينها مشفى الفاتح في كفربطنا ومشفى الرجاء في عربين (ريف دمشق)quot;. واوردت اللجان اسماء بعض الاطباء الذي تم اعتقالهم quot;بتهمة معالجة جرحى المظاهراتquot;.

وتشهد سوريا منذ منتصف اذار/مارس حركة احتجاجية لا سابق لها اسفر قمعها من جانب السلطات عن مقتل اكثر من ثلاثة آلاف شخص بينهم 187 طفلا على الاقل بحسب الامم المتحدة التي حذرت من مخاطر وقوع quot;حرب اهليةquot;.وتتهم سوريا quot;عصابات ارهابية مسلحةquot; بزعزعة الامن والاستقرار في البلاد.